https://al3omk.com/346669.html

تنصيب أعضاء لجنة تحكيم جائزة المجتمع المدني في دورتها الثانية

أشرف مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة مساء يوم الجمعة 26 أكتوبر 2018 بالرباط على تنصيب أعضاء لجنة تحكيم جائزة المجتمع المدني في دورتها الثانية.

وتتكون اللجنة من محمود عليوة، رئيس التحالف المغربي للتطوع، رئيسا، والسادة الأتية أسماؤهم أعضاء وهم: سمير بودينار، رئيس مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، عبد الهادي بنيس عضو جمعية رباط الفتح، بشير ادخيل رئيس منتدى البدائل، نوال بهدين أستاذة جامعية ومنسقة إجازة ماستر في المجتمع المدني، عبد المالك اصريح من شبكة الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة بشمال المغرب، أمينة باعجي رئيسة الفيدرالية الوطنية لمكافحة التدخين والمخدرات، مصطفى بوحدو عضو الفضاء الجمعوي.

وفي كلمة بالمناسبة أكد الوزير على أن تنظيم الدورة الثانية لجائزة المجتمع المدني، يصادف هذه السنة حدثا هاما في تاريخ المغرب ويتمثل في الذكرى الستين (60) لصدور الظهير الشريف المتعلق بالحريات العامة، ضمنه حق تأسيس الجمعيات، مشيرا إلى ان الجائزة هي تعبير عن العرفان بعطاءات المجتمع المدني ومبادراته باعتباره رافعة من رافعات البناء الديموقراطي والتنموي ببلادنا، وأن دور الجائزة يجب أن يكون مرتبطا بتثمين العطاءات والاسهام في اشعاعها كنماذج يحتذى بها.
وأبرز الوزير أن أهمية دورة هذه السنة للجائزة تأتي بعد دعوة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله في خطابه خلال افتتاح دورة أكتوبر التشريعية لهذه السنة إلى تبسيط المساطر بخصوص التطوع.

وبعد أن نوه الوزير بمجهودات لجنتي التنظيم والتحكيم للدورة السابقة وبعمل لجنة التنظيم لهذه الدورة، أشار إلى مميزات لجنة تحكيم هذه الدورة وتنوعها على المستوى الجغرافي والتخصصي وفي الخبرات. مشيرا إلى أن اختيار السيد محمود عليوة رئيسا للجنة له خصوصية ترتبط باشتغاله على مجال التطوع ومجهوده في إبراز قيمته.

وتأتي هذه الجائزة، التي تم إحداثها بموجب مرسوم صدر في 4 مارس 2016، تقديرا للإسهامات النوعية والمبادرات الإبداعية لجمعيات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية وكذا للشخصيات المدنية التي قدمت خدمات متميزة للمجتمع، وتتوزع على أربعة أصناف وهي:
• جائزة الجمعيات والمنظمات الوطنية؛
• جائزة الجمعيات والمنظمات المحلية؛
• جائزة الجمعيات ومنظمات المغاربة المقيمين بالخارج؛
• جائزة الشخصيات المدنية.

وقد بلغ عدد الترشيحات منذ فتح باب الترشيح بتاريخ 3 غشت إلى غاية 3 أكتوبر 2018 مع تمديد الفترة إلى غاية 19 أكتوبر 2018، ما مجموعه 168 ترشيحا منها 19 تهم جمعيات وطنية و 78جمعية محلية و 4جمعيات عن الجالية المغربية في الخارج، و 67 ترشيحا لشخصيات مدنية.

وسيتم تتويج الفائزين بالجائزة في حفل تنظمه الوزارة يوم 15 نونبر 2018، تخليدا للذكرى الستين (60) لصدور الظهير الشريف المتعلق بتنظيم حق تأسيس الجمعيات سنة 1958). وذلك بمسرح محمد الخامس بالرباط.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك