https://al3omk.com/352726.html

أخنوش يتفقد مشاريع فلاحية بفكيك ويدعو لتثمين تمور الإقليم قام بالاطلاع على مشروع تطوير سلسلة التمر

نظم وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، الخميس 15 نونبر 2018، رفقة محمد الضرهم عامل إقليم فكيك، ووفد هام من مسؤولي الوزارة، بالإضافة لعدد من فلاحي ومهنيي القطاع بالمنطقة، زيارة ميدانية لعدد من المشاريع الفلاحية بإقليم فكيك.

وأكد عزيز أخنوش في تصريح له على هامش هذه الزيارة الميدانية على أن واحة فجيج من الواحات العريقة التي تضم أنواعا من التمور ذات القيمة العالية يجب الحفاظ عليها وتثمينها، حيث تم في هذا الصدد القيام بمجهودات مهمة تمثلت في تهيئة قنوات سقي على طول 80 كلم قادمة من سد الصفيصيف من أجل ري الواحة، وتوسيع مجال الغرس.

وأضاف وزير الفلاحة بأنه سيتم العمل على تعزيز المجهودات بواحة فجيج وإدخال آليات لتطويرها أثبتت نجاعتها، على غرار ما تم في مناطق بودنيب والراشيدية، من أجل الحفاظ على هذا الموروث وجعله أكثر انتاجية.

وشملت المحطة الأولى للزيارة تعاونية فلاحية نموذجية على مستوى الجماعة القروية عبو لكحل وتتوفر هذه التعاونية على 31.2 هكتار من نخيل التمر و1350 شجرة من الرمان والتين والزيتون واللوز وهكتارا من الشعير و20 رأس غنم من سلالة “ضمان”، كما تتوفر على غرفة لتخزين وتبريد التمور ونظام الري المحلي ومحطة التسميد وتصفية وضخ المياه وكذلك خزان لمياه الري.

على مستوى قصر زنݣا، قام الوزير بالاطلاع على مشروع تطوير سلسلة التمر بتكلفة إجمالية قدرها 30,6 مليون درهم لصالح 1360 فلاح. يهدف المشروع إلى حماية واحات النخيل على مساحة قدرها 1777 هكتار وتتمين الإنتاج وتحسين دخل الساكنة القروية والحد من الهجرة القروية.

من بين مكونات المشروع، توزيع 700 17 vitro plants منها 10.000 منها من صنف» عزيزة «وتنظيف touffes وتعبئة 790 2 هكتار من الأراضي الجماعية لفائدة الاستثمار الخاص وإعداد 114 هكتار في إطار صندوق التنمية الفلاحية وتجهيز وحدة التبريد وكدا تأهيل واستصلاح السواقي و الخطارات.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك