https://al3omk.com/355930.html

“مسيرة أكال” بالبيضاء توحد الأمازيغ ضد اعتداءات الرعاة الرحل (صور) شارك فيها المئات

نظمت مجموعة من التنسيقيات زوال اليوم الأحد، على رأسها تنسيقية “أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة ” وتنسيقية “محمد خير الدين لقبائل أحرار” إلى جانب فعاليات المجتمع المدني، مسيرة شعبية انطلقت من ساحة “ماريشال”، احتجاجا على عدم تجاوب المسؤولين مع مطالب الساكنة.

ورفع مئات المحتجين شعارات كتب عليها، “لا لسلب الأراضي بقوانين احتيالية”، و”لا للرعي الجائر”، و”ملكيتنا لأراضينا أساس وجودنا”، و”لا لتجريد الساكنة من أراضيها” و”لا مواطنة بدون وطن ولا وطن بدون أرض” وغيرها من الشعارات.

وفي هذا السياق، قال أحد المشاركين في المسيرة في تصريح لجريدة ” العمق”، إن السبب وراء الاحتجاج، يرجع إلى معاناة ساكنة البوادي من ترامي الدولة على أراضيها، وإتلاف الخنازير البرية لمحصول الساكنة الزراعي.

وأضاف المتحدث ذاته، أن الساكنة تطالب من خلال هذه المسيرة باتخاذ الإجراءات اللازمة وبشكل استعجالي، من أجل رفع الضرر عن القبائل الأمازيغية، منددا بـ”تغافل وتستر السلطات المحلية والدرك الملكي على الاعتداءات التي تتعرض لها الساكنة من قبل الرعاة الرحل”.

وعرفت المسيرة الاحتجاجية، إنزالا كثيفا لمختلف الأجهزة الأمنية تفاديا لنشوب أي صراعات ومن أجل مرور الاحتجاجات في ظروف أمنية سليمة.

تعليقات الزوّار (2)
  1. يقول غير معروف:

    الحق واجب على المسؤول لا مواطن بادون وطن ولا وطن بادون مواطن والله على كل شئ

  2. يقول غير معروف:

    نعم للمطالبة بالحق.لكن يجب المحافظة على وحدة الوطن وتوحيد الصف.فالاتحاد قوة.لا لرفع اشارات او شعارات او رموز توحي بالعنصرية والتفرقة.المغرب له علم واحد وراية واحدة حمراء تتوسطها نحمة خضراء.والله الموفق للصواب

أضف تعليقك