أخبار الساعة، منوعات

خبراء: جليد غرونلاند يذوب بسرعة لم يسبق لها مثيل

حذر خبراء من أنه على مدار العقدين الماضيين، كان صفيحة غرونلاند الجليدية تذوب بمعدلات لم تشهدها منذ قرون، أو حتى آلاف السنين، ومن المرجح أن تؤدي إلى تفاقم الارتفاع المقلق بالفعل لمستوى سطح البحر.

وحسبما ذكرته هيئة الإذاعة الدنماركية، اليوم الجمعة ، نقلا عن دراسة نشرت في مجلة “نيتشر” فإن الجليد في غرونلاند (وهو إقليم مستقل في مملكة الدانمرك) بمعدل أسرع بكثير من الوتيرة التي لوحظت خلال القرنين الماضيين وربما الألفية الأخيرة .

وترسم الدراسة صورة قاتمة للغاية لتغير المناخ العالمي وتأثيراته المباشرة؛ مشيرة إلى أن معدل ذوبان ثاني أكبر صفيحة من الجليد على الأرض ، بعد القارة القطبية الجنوبية ، يتأثر بشكل متزايد للاحترار العالمي.

وقالت سارة داس، وهي باحثة بمعهد وودز هول لعلوم المحيطات وشاركت في تأليف التقرير “معدل ذوبان الجليد في غرونلاند غير مسبوق ولا يمكن مقارنته بالماضي”، إن “الجليد اليوم يذوب بنسبة 50 في المئة أسرع من قبل التصنيع و 33 في المئة أسرع مما كان عليه في القرن العشرين”.

ويعتبر ذوبان الجليد هو السبب الرئيسي لارتفاع مستويات المياه ويتوقع الباحثون أنه خلال العقدين القادمين ستحدث فيضانات هائلة في المدن الساحلية حول العالم.

وتقع ثماني من أكبر عشر مدن في العالم على الساحل. وفي الوقت نفسه ، يعيش 40 إلى 50 في المئة من سكان العالم في المناطق الساحلية المعرضة للفيضانات.

لكن على الرغم من أن معظم الناس يقبلون فكرة أن الإنسانية هي المسؤولة عن تغير المناخ ، إلا أن الباحثين يشعرون بالإحباط لأن العالم لا يقوم بما يكفي للتخفيف من حدة المشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *