سياسة

المغرب ضمن الدول الـ30 الأكثر إنفاقا عسكريا

صنف تقرير صادر عن وكالة الاستخبارات الأمريكية، المغرب ضمن 30 دولة الأكثر إنفاقا على المستوى العسكري، وذلك بالمقارنة مع الناتج الداخلي الخام للبلد، ليحتل المرتبة 26.

التقرير، الذي نشرته صحيفة “thestreet” الأمريكية، كشف أن المغرب ضمن الدول التي تمنح حصة كبيرة من ناتجها الداخلي الخام للانفاق العسكري، حيث تخصص ما نسبته 3.28 في المائة.

واحتلت عمان صدارة الترتيب، بتخصيصها 13.73 في المائة من ناتجها الداخلي الخام للانفاق العسكري، تلتها جنوب السودان بـ10.93 في المائة، ثم السعودية بـ9.85 في المائة، فالغونغو في المرتبة الرابعة بـ7.17 في المائة، ثم الجزائر في الرتبة الخامسة بـ6.55 في المائة، والامارات في الرتبة 5.66 في المائة، والبحرين بـ4.59 في المائة، الأردن 4.58 في المائة، وموريتانيا التي احتلت المرتبة 29 بـ2.97 في المائة.

ويواصل المغرب تعزيز ترسانته العسكرية، باقتناء أسلحة متطورة، آخرها موافقة وزارة الخارجية الأمريكية على قرار يقضي ببيع المملكة أسلحة بقيمة 1.259 مليار دولار من أجل تجديد عتاده العسكري، وتعزيز القدرات الدفاعية للقوات المسلحة الملكية.

وحسب وكالة التعاون الأمني الدفاعي قررت وزارة الخارجية الأمريكية بيع المغرب مبيعات أسلحة تتعلق بمائة وستين (162) دبابة أبرامز بتكلفة مالية تقدر بـ1.259 مليار دولار.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *