مجتمع

لفتيت يقاضي “بزيز” بسبب تدويناته.. و21 هيئة تدعو لرفع “الحصار” عنه

كشف الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، أن الفنان المغربي الساخر أحمد السنوسي المعروف بلقب “بزيز”، تم استنطاقه من طرف الشرطة القضائية بسبب تدويناته على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك حول تضامنه مع حراك الريف، وذلك بعدما استدعته مرة أخرى ولاية الأمن بالدار البيضاء.

وأوضح الائتلاف في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن “بزيز” تم إخباره من طرف مستنطقيه، أن محرك الشكاية ضده هو وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، فيما وصف الائتلاف الأمر بأنه “يوضح حجم مصادرة حرية الرأي والتعبير بهذا الوطن، في ظل التضييقات والحصار المستمر ضد السنوسي من طرف السلطات المغربية، والتي تطال جميع أنشطته منذ أكثر من عقدين”.

الائتلاف الذي يضم 21 هيئة حقوقية وطنية، استنكر ما يتعرض له السنوسي من “منع ممنهج، في محاولة من السلطات لكم أفواه الفنانين الذين يعانقون طموحات وآمال الشعب المغربي في وطن الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية”، معلنا “مساندته القوية للفنان في نضاله المستمر من أجل نشر قيم ومبادئ حقوق الإنسان عبر توظيف فنه الساخر لهذه الغاية النبيلة”.

وطالبت الهيئات الحقوقية في بلاغ الائتلاف، بإلغاء المحضر المحرر للسنوسي من طرف الضابطة القضائية بالدار البيضاء، وتمكينه من كافة حقوقه في اللقاء بالجمهور من خلال القنوات العمومية والخاصة، وفي إحيائه لسهرات بالقاعات والفضاءات العامة والخاصة دون منع أو تضييق.

كما ناشد الائتلاف “كل القوى المناصرة لحقوق الإنسان، للتحرك المشترك من أجل التصدي للإجهاز المستمر على حقوق الفنان الساخر، والتي تعد انتهاكا صارخا لمواد العهدين الدوليين المتعلقين بالحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، المصادق عليهما من طرف بلادنا، وتقديم كافة أشكال الدعم له والتعبير عن التضامن معه”، وفق تعبير البلاغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *