أخبار الساعة، مجتمع

إعطاء انطلاقة أشغال مشاريع تنموية بجماعتي جرادة وكفايت (صور)

وجدة – العمق المغربي

شهدت مدينة جرادة والمنطقة السياحية كفايت، يوم أمس الخميس 27 دجنبر، إعطاء انطلاقة أشغال بعض المشاريع التنموية. بحضور عامل إقليم جرادة، ورئيس مجلس جهة الشرق، وبعض المسؤولين والمنتخبين المحليين. وجرى تسليم بعض الآلات المقتناة من طرف مجلس الجهة، من بينها 11 دراجة ثلاثية العجلات لفائدة التعاونيات المستفيدة من رخص استثنائية لاستغلال الفحم الحجري بمدينة جرادة.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2018/12/FRCO6014f2511bbb6015505f8d64601814bf122560182ef9326f3.jpg
وأكد عبد النبي بعوي، خلال هذا اللقاء، استعداد مجلس جهة الشرق الوقوف، إلى جانب هذه التعاونيات من اجل مساعدتها على تسويق منتوجاتها من الفحم الحجري وتشجيعها على تحسين قدرتها الإنتاجية، مشيرا إلى أن الآليات الممنوحة لهذه التعاونيات تشغل أكثر 350 شخصا.

كما شهدت مدينة جرادة بالأمس، انطلاقة أشغال بناء منشأة فنية على الطريق المؤدي لحي المسيرة بمدينة جرادة ، بغلاف مالي قدره 1.065.520,00 درهم، ويندرج هذا المشروع ضمن اتفاقية الشراكة الخاصة بتأهيل جماعة جرادة في إطار سياسة المدينة خلال الفترة الممتدة من 2015 إلى 2018، حيث يروم تعزيز البنية التحتية بالمدينة .

وبجماعة كفايت قام العامل رفقة رئيس مجلس الجهة بزيارة لمقر “المجبنة” الكائنة بهذه الجماعة، حيث استفادت الجمعية المسيرة من مشروع تنمية السلسلة الانتاجية للحليب و مشتقاته بجماعتي كفايت ولبخاتة ( دائـرة احواز جرادة الجنوبية) الذي رصد له غلاف مالي قدره 5.010.000,00 درهم بشراكة بين مجلس الجهة، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكالة التنمية الاجتماعية، ووكالة تنمية جهة الشرق، المديرية الجهوية والإقليمية للفلاحة والجمعية الحاملة للمشروع. و يستهدف هذا المشروع التعاونيات الفلاحية لمربي الابقار الراغبين في الانضمام للجمعية بجماعتي كفايت ولبخاتة.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2018/12/2WViQ.jpg
وبعد تدشين طريق سيدي احمد – سيدي أمحمد الرابط بين جماعتي كفايت ولبخاته والذي تم انجازه من طرف مجلس جهة الشرق في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي. أعلن عبد النبي بعوي، أن مجلس الجهة قد أنهى انجاز أزيد من 135 كلم، من الطرق المعبدة ، وأكثر من 140 كلم، من المسالك الطرقية المنجزة الآليات المملوكة لمجلس للجهة وذلك على مستوى مختلف الجماعات الواقعة بالنفوذ الترابي إقليم جرادة.

وكشف رئيس الجهة أن إقليم جرادة استفاد من أكثر من 300 مليون درهم، في ظرف سنتين ونصف من طرف مجلس جهة الشرق، كما أن مجلس جهة الشرق أنجز مجموعة من المشاريع بالإقليم ويواكب تنمية الإقليم، مشيرا إلى أن المجلس سطر برنامجا واعدا بالنسبة للمنطقة وهناك مشاريع سترى النور في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *