مجتمع، منوعات

نسبة التمدرس بجهة مراكش تفوق %90.. و18 مؤسسة جديدة في 2019

أعلن مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي أحمد الكريمي، أن نسبة التمدرس بالسلك الابتدائي بهذه الجهة وصلت إلى 99,40 في المائة خلال الموسم الدراسي 2017/ 2018

وأضاف الكريمي خلال ندوة صحفية بمراكش، أن نسبة التمدرس في كل من السلكين الإعدادي والتأهيلي، خلال الموسم الماضي حددت على التوالي في 87,90 في المائة، و57,48 في المائة، مشيرا إلى أن هناك تحسنا في هذه النسبة مقارنة مع السنة الدراسية ما قبلها.

وأوضح أن نسبة تمدرس الأطفال المتراوحة أعمارهم مابين 4 و5 سنوات خلال الموسم الدراسي الماضي بجهة مراكش آسفي 55,01 في المائة.

وقال المدير الجهوي إن العدد الإجمالي للتلاميذ بالأسلاك الثلاث بالتعليم العمومي خلال الموسم الحالي بهذه الجهة بلغ 896 ألف و118 تلميذ وتلميذة، ينضاف إليهم 98 ألف و326 تلميذ بالتعليم الخصوصي.

وأشار في ذات الندوة، أن 18 مؤسسة تعليمية ستفتح أبوابها خلال سنة 2019، ضمنها أربع ثانويات إعدادية وواحدة تأهيلية، مذكرا أنه تم تجهيز مراكز موارد التعليم الأولي الإقليمية بالعتاد الديداكتيكي والمواد الأولية في إطار التعاون مع منظمة اليونسيف، بالإضافة إلى تجهيز 100 حجرة بالجهة ذات صلة بالتعليم الأولي، وذلك من أجل الارتقاء بالتعليم الأولي وتسريع وتيرة تعميمه، تم خلال سنة 2018.

وأكد الكريمي أن الأكاديمية تعتزم في إطار برنامج عملها لسنة 2019، إحداث خمس مؤسسات ابتدائية منها اثنتين جماعاتية، وأربع ثانويات إعدادية واحدة منها توفر على داخلية، وأربع ثانويات تأهيلية اثنتين منها تضم داخلية، فضلا عن بناء 360 حجرة دراسية.

وأضاف أن الأكاديمية تسعى إلى مواصلة العمل على تخفيض نسب الاكتظاظ، وذلك عبر 30 تلميذ بالقسم بالنسبة للسنتين الأولى والثانية ابتدائي، و 36 تلميذ بالقسم بباقي المستويات بالأسلاك الثلاث.

وأبرز أن برنامج عمل الأكاديمية لسنة 2019 سيتضمن على الخصوص تطوير النموذج البيداغوجي، من خلال دعم التمكن في اللغات، والارتقاء بالعمل التربوي داخل المؤسسات التعليمية عبر مشروع تعزيز قيم التسامح والسلوك المدني والمواطنة والوقاية من السلوكات المشينة بالمؤسسات التعليمية، وإرساء مدرسة المواطنة، وتفعيل البرنامج الجهوي للتربية البيئية، والتفتح بواسطة اللغات والأنشطة الثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *