مجتمع

تشتغل بشكل عشوائي .. وزارة الطاقة تعد بإغلاق 1500 منجم بجرادة

من المرتقب أن تغلق وزارة الطاقة والمعادن، 1500 بئر بجرادة يستغل بشكل سري وعشوائي، سنة 2019، وذلك بعد إغلاق 2000 بئر سنة 2018، فيما سيتم إغلاق المنافذ الخطرة لمنجم سيدي بوبكر.

الأرقام تم الكشف عنها، عبر فيديو عن إقليم جرادة، تم عرضه على هامش يوم الوزارة والإعلام الذي نظمته وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة في نسخته الثانية، تحت عنوان “الطاقة والمعادن رافعتان للتنمية المستدامة، المنجزات والآفاق”.

ووفق الفيديو ذاته، فقد قامت وزارة الطاقة والمعادن في مارس 2018، بمنح تراخيص استثنائية خاصة باستغلال الفحم الحجري لفائدة مجموعة من شباب المدينة، تمكنوا من خلق تعاونيات ومقاولات صغرى تمكن من استغلال الفحم الحجري والرصاص بطرق قانونية، بعيدا عن العشوائية التي ظلت تصاحب هذه العملية في وقت سابق.

كما قامت وزارة الطاقة، من أجل إصلاح إشكالية الاستغلال العشوائي، بعد تنظيم فئة هؤلاء النشطاء بمنح 20 رخصة لاستغلال الفحم و6 رخص لاستغلال الرصاص، كما اشرفت على عقد اتفاق بين هذه الشركات والتعاونيات والمكتب الوظني للكهرباء والماء الصالح للشرب قصد شراء هذا الاخير منتتوج هذه التعاونيات بطريقة مباشرة دون وساطة كما قامت بمواكبة وتاطير هذه التعاونيات أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *