مجتمع

“دماء البرد”.. صورة يدي تلميذ بقرية نائية تشعل فيسبوك وطبيب يوضح

أثارت صورة تظهر يدي تلميذ بهما تشققات ودماء، قيل إنها لتلميذ ينحدر من إحدى قرى إقليم أزيلال، تفاعلا كبيرا من طرف رواد موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وذيلت الصورة بتعليق نسب إلى أحد أساتذة التلميذ، قال فيه إنه صدم في بادئ الأمر أثناء تصحيحه لدفاتر التلاميذ، ليجد أثار الدم بدفتر تلميذ، وعندما نادى عليه وجد أثار الدماء على يديه بسبب الجو البارد الذي يجتاح المنطقة منذ أسابيع.

ونالت صورة الطفل تعاطفا كبيرا من لدن رواد موقع الفايسبوك، مطالبين بتدخل المديرية الإقليمية للتعليم بأزيلال لتوفير ظروف ملائمة لتمدرس تلاميذ هذه المناطق الجبلية الذين يضطرون لقطع مسافات طويلة للوصول إلى المدرسة.

وفي نفس السياق، قال الطبيب عبد الغني خرشافي، رئيس المركز الصحي بدمنات، إن السبب الرئيسي لتشقق جلد اليدين أو ما يعرف بـ”المشك” هو جفاف الجلد بسبب البرد، مما يؤدي إلى تشققات قد تنزف بالدم أحيانا.

وأشار في تصريح لجريدة “العمق”، إلى أنه للوقاية من هذه التشققات يجب استعمال قفازات قطنية وكريمات مرطبة غنية بفيتامين أ، أو على الأقل استعمال بعض الزيوت النباتية كزيت الزيتون أو زيت اللوز، فضلا عن ضرورة تنشيف اليدين مباشرة بعد غسلهما.

وأضاف خرشافي أنه يمكن تفادي هذه التشققات باستعمال مواد أو كريمات عازلة عند استعمال الماء، كفازلين أو أي زيت نباتي، كما يمكن استعمال كريمات منزلية للوقاية كخليط عصير الحامض والشمع المذاب، وفق تعبيره.

ونصح الخرشافي في حديثه لـ”العمق” المصابين بهذه التشققات باستعمال كريمات مرطبة غنية بفيتامين أ، واستعمال ضمادات رطبة ومعقمات لتفادي التعفنات، بالإضافة إلى عدم التعرض للبرد الشديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *