سياسة

حزب الكتاب محتفلا بالسنة الأمازيغية بمراكش: ليست مجرد لغة (فيديو)

احتفل حزب التقدم والاشتراكية، اليوم السبت بمراكش، برأس السنة الأمازيغية التي تصادف الثالث عشر من يناير، واعتبر الحزب اليساري أن الأمازيغية “ليست مجرد لغة، بل ثقافة وهوية الشعب المغربي”.

وعاش الحاضرون بقاعة الاجتماعات بالمجلس الجماعي لمدينة مراكش، بهذه المناسبة، لحظات فرح على إيقاع مجموعة من أهازيج الفولكور الشعبي الأمازيغي والمراكشي، اختلط في لحظات منها الأهازيج مع بعضها.

وشدد الكاتب الإقليمي لحزب الكتاب أحمد المنصوري أن “الأمازيغية ليست مجرد لغة وإنما ثقافة وقيم الحرية والكرامة وهي الطريق نحو الديمقراطية”، وأضاف “حزب التقدم والاشتراكية دافع منذ تأسيسه على القضية الأمازيغية”.

عضو المكتب السياسي لحزب علي يعتة مصطفى عديشان، أكد من جهته على أن التقدم والاشتراكية تحدث منذ تأسيسه عن اللغات الوطنية، واعتبر الأمازيغية جزءا لا يتجزأ من الثقافة والهوية المغربية.

وأبرز المتحدث، أن الأمازيغ الذين كانوا السكان الأوائل للمغرب عرفوا عبر تاريخهم بأنهم كانوا شعبا مضيافا وكانوا سيتقبلون العابرين من مختلف دول العالم نظرا للموقع الاستراتيجي للمغرب، وكان العديد من العابرين يقيم نهائيا أو مدة في ضيافة الأمازيغ، وهو ما جعل الأمازيغية تتأثر وتتعايش بعدد من الثقافات العالمية.

واعتبر أن ترسيم اللغة الأمازيغية الذي نص عليه الدستور مازال متأخرا، متسائلا عن الجهة التي تقف وراء هذا التأخير والذي تستفيد منه، كما أكد على ضرورة العمل إلى حين استكمال تنزيل مقتضيات ترسيمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *