سياسة، مجتمع

عقابا لهم.. مجلس النواب يقتطع من أجور البرلمانيين المتغيبين

قرر مجلس النواب الاقتطاع من أجور نواب برلمانيين بسبب التغيب غير المشروع عن جلسات المجلس، وتلت رئاسة الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية الأسبوعية، بتاريخ الاثنين 21 يناير 2019، أسماء المتغيبين في الجلسة كـ”إجراء عقابي”.

كما عمد مجلس النواب إلى الكشف عن لائحة أسماء النواب البرلمانيين الذين سجل غيابهم في بعض الجلسات، وهما محمد صديقي عن فريق حزب العدالة والتنمية، وعبد الله الإدريسي البوزيدي عن المجموعة النيابية للتقدم والإشتراكية، موضحا أن المجلس سيقوم بالاقتطاع من أجورهم علاوة على نشر أسمائهم في الجريدة الرسمية للبرلمان.

وأوضح المجلس أن النائب البرلماني، محمد صديقي، تغيب عن جلسات 14 و15 و16 نونبر و11 دجنبر 2018، مشيرا إلى أن النائب البرلماني، عبد الله الإدريسي البوزيدي تغيب عن جلسات 26 نونبر، و3 و10 و11 دجنبر 2018.

وتنص المادة 147 من النظم الداخلي لمجلس النواب على أن عضو المجلس “في حالة ثبوت تغيبه بدون عذر للمرة الثالثة أو أكثر في نفس الدورة، يقتطع من التعويضات الشهرية الممنوحة له مبلغ مالي بحسب عدد الأيام التي وقع خلالها التغيب بدون عذر مقبول”.

وتنص المادة نفسها على أنه “تنشر هذه الإجراءات في الجريدة الرسمية للبرلمان والنشرة الداخلية للمجلس وموقعه الالكتروني”.

يذكر أن مجلس النواب أعلن عن بلورة مدونة أخلاقية من أجل ترسيخ قيم الوطنية والمسؤولية والنزاهة، وعن عرض هذه المدونة على رؤساء الفرق والمجموعة النيابية بهدف التعريف بمقتضياتها والشروع الفعلي في تطبيقها، وجاءت مدونة السلوك في وقت يشكو البرلمان من الغياب غير المشروع عن جلسات الغرفتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *