مجتمع

المغرب يتقدم 5 مراكز في مؤشر أفضل دول العالم لسنة 2019

احتل المغرب المرتبة الخامسة عربيا والـ42 عالميا في مؤشر “أفضل دول العالم” لسنة 2019 من أصل 80 بلدا، متقدما بخمس مراتب عن السنة الماضية التي احتل فيها الرتبة 47 عالميا، والذي أصدرته المجلة الأمريكية “USNEWS”.

ووفق الترتيب، تصدرت سويسرا القائمة، تلتها اليابان في الرتبة الثانية عالميا، قم كندا في الرتبة الثالثة، فألمانيا في الرتبة الرابعة، والمملكة المتحدة في الرتبة الخامسة، والسويد في المرتبة السادسة، فيما تذيلت العراق الترتيب باحتلالها الرتبة 80 عالميا.

وعلى الصعيد العربي تصدرت الإمارات الترتيب، فيما احتلت الرتبة 29 عالميا، تلتها قطر في الرتبة 31 عالميا، ثم السعودية في الرتبة 32 عالميا، فمصر في الرتبة 40 عالميا، ثم عمان في الرتبة 63 عالميا، وتونس في الرتبة 72 عالميا.

وأشار المؤشر إلى أن المملكة المغربية، تعد من الدول التي تمتلك مزيجا فريدا من التأثيرات الثقافية العربية والبربرية والأفريقية وكذا الأوروبية، مشيرا إلى أن اقتصادها مفتوح ومتنوع، ويشمل قطاعات متعددة مثل الفلاحة والفوسفاط والنسيج والسياحة، على الرغم من استمرار المواطنين في الاحتجاج على الفساد.

يذكر، أنه من بين المعايير التي يعتمدها المؤشر في ترتيب الدول، الاستقرار الأمني والسياسي والتنمية البشرية، ومدى نفوذ البلد وقوته الاقتصادية وكذا العسكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *