اقتصاد

المغرب الأول مغاربيا في مؤشر الحرية الاقتصادية لسنة 2019

احتل المغرب المرتبة الأولى مغاربيا والـ75 عالميا بمعدل 62.9 نقطة من أصل 180 بلدا حول العالم، في مؤشر الحرية الاقتصادية لسنة 2019، الصادر عن مؤسسة “هيردج” الأمريكية.

ويتضمن المؤشر عددا من المؤشرات الفرعية، منها مؤشر حقوق الملكية الذي حصد فيه المغرب 57.2 نقطة، والنزاهة الحكومية 39.2 نقطة، والفعالية القضائية 74.1 نقطة، وحرية التجارة 77.4 نقطة، وحرية الاستثمار 65 نقطة، والحرية المالية 70 نقطة، والصحة 66.9 نقطة، والحرية النقدية 83.5 نقطة، والإنفاق الحكومي 72.7 نقطة، والضرائب 72.2 نقطة.

وكشف المؤشر، أن “جزء كبير من القوى العاملة بالمغرب لا يزال مهمشا بسبب قوانين العمل غير المرنة”، مضيفا أن الحكومة “لم تواجه بعد تحديات أخرى طويلة الأمد تتطلب إصلاحات أكثر عمقا، لا سيما فيما يتعلق بضمان سيادة القانون المتساوية مع الجميع”، مشيرا إلى أن “تكاليف العمالة المنخفضة والقرب من أوروبا ساعدا المغرب على بناء اقتصاد متنوع وموجه نحو السوق”.

وأوضح المصدر ذاته، أن الحكومة “تتخذ إجراءات إضافية لتعزيز الوضع المالي لتعزيز النمو وتحسين القدرة التنافسية للقطاع الخاص، من خلال تعزيز المالية العامة وإدخال نظام سعر صرف أكثر مرونة”.

وتصدرت هونغ غونغ الترتيب باحتلال المرتبة الأولى في الحرية الاقتصادية، تلتها سنغافورة في المرتبة الثانية، ثم نيوزيلندا في المرتبة الثالثة، فسويسرا في المرتبة الرابعة، وأستراليا في المرتبة الخامسة وإيرالندا في المرتبة السادسة، فيما تذيلت كوريا الشمالية الترتيب باحتلالها الرتبىة 180.

وعلى صعيد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، احتلت الإمارات الرتبة التاسعة، تلتها قطر في الرتبة 28، والأردن في الرتبة 53، والبحرين في الرتبة 54، والسعودية في الرتبة 91، ومتونس في الرتبة 125، ومصر في الرتبة 144، والجزائر في الرتبة 171.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *