اقتصاد

تشمل وارداتها من المملكة الملابس والرخويات.. إسبانيا أول زبون للمغرب بـ41%

تعد إسبانيا أول زبون للمغرب، إذ سجلت ما نسبته  41,6 في المائة من إجمالي الواردات من المملكة، فيما تحتل فرنسا الرتبة الثانية بنسبة 28,6 في المائة من إجمالي الواردات، تليها إيطاليا بـ6,3 في المائة والمملكة المتحدة بـ4,8 في المائة وألمانيا بـ4,4 في المائة.

ووفق مكتب إحصاء الاتحاد الأوروبي، تستورد إسبانيا من المغرب بشكل أساسي، المعدات الكهربائية بـ28 في المائة والملابس للرجال والنساء بـ22,9 في المائة، والرخويات والقشريات بـ8,3 في المائة.

وحسب المصدر ذاته، تعد إسبانيا المزود الرئيسي للمغرب بنسبة 35,6 في المائة من إجمالي صادرات المجموعة الأوروبية، متبوعة بفرنسا بـ19,2 في المائة، وألمانيا بـ8,9 في المائة، وإيطاليا بـ8,7 في المائة، وهولندا بـ4,5 في المائة.

وحققت صادرات المغرب نحو إسبانيا ارتفعا بـ 5,4 في المائة خلال الـ11 شهرا من 2018 مقارنة مع نفس الفترة من السنة التي قبلها، فيما سجلت نظيرتها نحو الاتحاد الأوروبي تقدما نسبته 6,5 في المائة، فيما سجلت الواردات المغربية من البضائع الإسبانية ارتفاعا بنسبة 2,6 في المائة كمعدل سنوي، في حين ارتفعت البضائع المستوردة من مجموع دول الاتحاد الأوروبي بـ 4,4 في المائة خلال نفس الفترة، وذلك حسب ما أفاد به مكتب إحصاء الاتحاد الأوروبي.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *