مجتمع

الرباط والرياض تنسقان حول موسم الحج.. سفير المغرب يلتقي وزير الحج

استقبل وزير الحج والعمرة محمد صالح بنتن في مكتبه بجدة، سفير المملكة المغربية لدى السعودية مصطفى المنصوري، بداية الأسبوع الجاري، حيث تم خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات العلاقة بشؤون الحجاج المغرب لهذا العام وكذا الترتيبات اللازمة لتسهيل أداء مناسكهم بكل راحة وآمن واستقرار .

ووفق صحيفة المدينة، فقد أشاد السفير المغربي بجهود حكومة الملك سلمان بن عبد العزيز، عبر التسهيلات والخدمات التي توفرها للحجاج والمعتمرين والزوار لأداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قد أعلنت أن “اللجنة الملكية المكلفة بتنظيم شؤون الحج المجتمعة في 29 يناير 2019، قد حددت مصاريف الحج بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لموسم 1440 هـ في 49.906,96 درهما غير شاملة لمصاريف الجيب التي يمكن الحصول عليها بالريال السعودي عن طريق الاستفادة من الحصة الخاصة بالحج والمحددة من طرف مكتب الصرف في 15.000,00 درهم، وكذلك من الحصة السياحية المحددة في 45.000,00 درهم”.

وكشفت الوزارة أن بدء عملية أداء مصاريف الحج لموسم 1440 هـ دفعة واحدة بالنسبة لكل من تنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتنظيم وكالات الأسفار السياحية المرخص لها رسميا بتنظيم الحج من طرف وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، حسب السعر والمنتوج المحددين بالقسيمة التي ستسلم للمواطن من طرف وكالة الأسفار السياحية التي سيختارها، وذلك بمكاتب بريد بنك بمختلف عمالات وأقاليم المملكة، من يوم الاثنين 12 جمادى الثانية 1440 هـ موافق 18 فبراير 2019 إلى غاية يوم الجمعة 23 جمادى الثانية 1440 هـ موافق 01 مارس 2019.

وقررت اللجنة المذكورة، يضيف البلاغ ذاته، “تطبيق قرار السلطات السعودية القاضي بتسجيل الخصائص الحيوية “البصمة” لجميع الحجاج كشرط أساسي للحصول على التأشيرة قبل قدومهم إلى المملكة العربية السعودية”. وستقوم سفارة المملكة العربية السعودية بالرباط، بحسب المصدر ذاته، بـ”تحديد الجهات التي ستتولى تنفيذ هذه العملية، على أن يتوجه إليها الحجاج لوضع بصماتهم وأداء تكاليف هذه العملية مباشرة لديها”.

وسيتم اعتماد نظام اللائحتين في عمليتي التسجيل والقرعة بالنسبة للراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 1441هـ: اللائحة الأولى خاصة بالراغبين في أداء مناسك الحج ضمن التنظيم الرسمي بتأطير من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، واللائحة الثانية خاصة بالراغبين في أداء مناسك الحج بتأطير من وكالات الأسفار السياحية المرخص لها رسميا بتنظيم الحج من طرف وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.

وقررت اللجنة الملكية كذلك، “عدم تسجيل المواطنين والمواطنات الذين سبق لهم أداء فريضة الحج قبل مضي 10 سنوات بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي وكذا حجاج تنظيم وكالات الأسفار السياحية”، مشيرة إلى أنه تم “تحديد بداية تاريخ عملية التسجيل بالنسبة لموسم حج 1441هـ في يوم الاثنين 25 رجب 1440هـ موافق 01 أبريل 2019 ونهايتها في يوم الجمعة 06 شعبان 1440هـ موافق 12 أبريل 2019”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *