تقرير: المغاربة ضمن شعوب العالم العربي الـ10 الأقل انتحارا
https://al3omk.com/395322.html

تقرير: المغاربة ضمن شعوب العالم العربي الـ10 الأقل انتحارا احتل مراتب متقدمة في شمال إفريقيا

صنّف تقرير تصنيفات الصحة العالمية لـ”توقعات الحياة العالمية”، المغاربة ضمن الـ10 شعوب في العالم العربي الأقل انتحارا، وذلك باحتلاله الرتبة 147 عالميا في تصنيف شملت معطياته 183 دولة على الصعيد العالمي، موضحا أن المغرب احتل الرتبة 150 في انتحار الرجال، والمرتبة 120 في انتحار النساء.

وجاء المغرب في الرتبة العاشرة عربيا، وفي الرتبة التاسعة عمان (149)، وفي الرتبة الثامنة الكويت (157)، وفي الرتبة السابعة العراق (158)، وفي الرتبة السادسة السعودية (159)، وفي الرتبة الخامسة الجزائر (166)، وفي الرتبة الرابعة سوريا (168)، وفي الرتبة الثالثة مصر، وفي الرتبة الثانية لبنان (171)، وفي الرتبة الأولى الإمارات (173).

وأكد التقرير أن معدل الانتحار في المغرب يبلغ 5.15 في كل 100 ألف حالة وفاة، مقسمة بين معدل 6.58 في كل 100 ألف حالة وفاة في صفوف الرجال، ومعدل 3.48 في كل 100 ألف حالة وفاة في صفوف النساء، مصنفا المملكة في الرتبة الثانية مغاربيا خلف الجزائر، متقدمة بذلك على كل من تونس، وليبيا، موريتانيا.

وصنف التقرير جزيرة أنتيغوا كمنطقة ينعدم فيها الانتحار، فيما جاء ضمن الدول الأقل انتحارا باربادوس، متبوعة غريندا، وجامايكا، وبروناي، وجزر البهاما، وباكستان، وساو تومي، وسانت فنسنت، وغواتيمالا.

وجاء ضمن الشعوب الـ10 الأكثر انتحارا في العالم سريلانكا، متبوعة بغاينا، ومنغوليا، وكازاخستان، وسورينام، وكوت ديفوار، وليتوانيا، وغينيا، وأنغولا، وكوريا الجنوبية، مسجلا تبوأ جل الدول العربية مراتب متميزا كدول يقل فيها الانتحار.

ورغم تداول وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي لحوادث حول الانتحار بالمغرب، وإثارة الموضوع في البرلمان عقب ارتفاع حالات الانتحار بإقليم شفشاون في السنة الماضية إلى 29 حالة انتحار، إلا أن معطيات التقرير تشير إلى أن الإحصائيات أظهرت أن المغرب ضمن الدول التي يقل فيها الموت بالانتحار.