خارج الحدود، مجتمع

“إعمار فلسطين” تجتمع بتركيا لجمع التبرعات.. والمغاربة أكبر وفد مشارك (فيديو)

العمق المغربي من اسطنبول – تركيا

انطلقت صباح اليوم السبت بمدينة اسطنبول التركية، أشغال اجتماع مجلس الأمناء التاسع للهيئة العربية الدولية للإعمار في فلسطين، من أجل جمع تبرعات مباشرة وعبر الاكتتابات لإنجاز مشاريع بفلسطين، خاصة بقطاع غزة والقدس المشرفة.

الاجتماع الذي شاركت فيه وفود من عشرات الدول العربية والإسلامية والأوروبية والآسيوية، عرف حضورا لافتا للمغاربة بوفد ضم 43 متطوعا في الهيئة من أصل 133 مشاركا، وهو ما شكل أكبر وفد مشارك في الاجتماع الذي أداره رئيس الوزراء الأردني الأسبق ورئيس هيئة إعمار فلسطين طاهر المصري.

ويضم الوفد المغربي رجالا ونساءً وشبابا منهم برلمانيين سابقين ونقابيين ونشطاء في العمل التطوعي والخيري، حيث من المنتظر أن يقدموا تبرعات بملايين الدراهم في فترة “الاكتتابات” على الهواء مباشرة، وهي مبادرة تقوم بها الهيئة المنظمة لدعم مشاريع اجتماعية واقتصادية وخيرية بفلسطين.

وصادق مجلس الأمناء على التقرير الإداري والمالي للهيئة لسنة 2018 وإقراره بأغلبية الحاضرين، مع اعتماد أعضاء جدد لمجلس الأمناء، حيث تم عرض فيديو لإنجازات الهيئة بغزة طيلة 10 سنوات من الإعمار، فيما شدد البرلماني عن حزب العدالة والتنمية التركي ومسؤول ملف فلسطين ببرلمان تركيا حسن توران، على أن بلاده لن تتخلى عن فلسطين وستواصل دعم كل المبادرات التي تعمل على نصر الفلسطينيين.

وينتظر أن تجلب فقرة “الاكتتابات” الأنظار إلى اجتماع مجلس أمناء الهيئة المذكورة، حيث يقدم المشاركون تبرعاتهم على الهواء مباشرة، من أجل جمع المبالغ المطلوبة لتنفيذ المشاريع الاجتماعية والاقتصادية والخيرية لأهالي غزة والقدس، حيث تبلغ هذه الاكتتابات الملايين من الدولارات يتم جمعها في أقل من ساعتين.

رئيس الهيئة طاهر المصري، قال في كلمته خلال الجلسة، إن 13 عاما من الحصار الصهيوني على قطاع غزة، خلف دمارا وحروبا ثلاثة أتت على كل شي وحولت حياة الإنسان الفلسطيني إلى جحيم ومعاناة، مضيفا بالقول: “لكن هذه الأعوام العشر كانت أعوام عمل وبناء وإعمار تداعى لها الخيرون من كل مكان، اجتمعوا وخططوا ونفذوا مشاريع تجاوزت قيمتها الإجمالية 35 مليون دولار”.

يُشار إلى أن الهيئة العربية الدولية للإعمار في فلسطين (غزة سابقا)، هي مؤسسة دولية غير حكومية تأسست بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة سنة 2008، وذلك “من أجل توحيد جهود الإعمار والبناء في غزة، وصهرها في بوتقة واحدة خدمة لأبناء الشعب الفلسطيني”، وتتوفر على مكاتب في 14 دولة، من ضمنها المغرب، فيما يشغل البرلماني المغربي السابق عيسى امكيكي مهمة النائب الأول لرئيس مجلس إدارة الهيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *