أدب وفنون، مغاربة العالم

القرطاوي .. مايسترو الركبة الزاكورية يحل ضيفا على مهرجان بأمريكا الصيف المقبل

يرتقب أن يحل مايسترو رقصة “الركبة” الزاكورية الثراتية وقائد فرقة زاكورة لفن الركبة، ضيفا على مدينة ألكسندريا الأمريكية شهر يونيو المقبل، رفقة مجموعته الفنية، وذلك في إطار استمرار فعاليات الاحتفاء بزاكورة ضمن “يوم المغرب” بأمريكا.

وعلمت جريدة “العمق”، أن القرطاوي سيكون رفقة مجموعته ضيفا على مهرجان فني كبيرة بمدينة ألكسندريا، أيام 6 و7 و8 يونيو المقبل، بمشاركة فعاليات ثقافية وفنية من المغرب، من بينها الفنان التشكيلي المغربي محمد بنور.

وكشفت مصادر “العمق”، أن مشاركة زاكورة عبر القرطاوي في مهرجان ألكسندريا، رفقة ممثلين عن الصناع التقليديين ووفد عن غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة درعة تافيلالت ومكونات أخرى بالمغرب، تأتي ضمن الآفاق التي فتحتها أغنية “زاكورة الغزالة” للفنان نعمان لحلو أمام التراث والفن الزاكوري.

ويؤدي المايسترو القرطاوي رقصة الركبة بحركات متمايلة يمينا وشمالا بشكل يوحي وكأن آلة إلكترونية مضبوطة بدقة متناهية تأمره بالتموج الجسدي، ما يعطي للفرقة الراقصة إيقاعها في رقصتها المتميزة والمضبوطة.

ويستعمل المايسترو قدمه لقلب إيقاع المجموعة من نغمة لأخرى مغايرة، وتارة أخرى يستعمل حركة رأسية ممزوجة بابتسامة عريضة ليتجاوب باقي أفراد المجموعة مع رغبة قائد الفرقة في استبدال حركات الرقصة٬ أو تغيير إيقاع الإنشاد.

وتتكون الفرقة الراقصة إضافة إلى المايسترو، من 9 راقصين و3 راقصات، يرتدي الراقصون جلابيب تراثية وعمامات محلية بيضاء، بينما تتحلى النساء بملابس محلية ذات ألوان مستوحات من محيط المنطقة هناك.

وكان محمد القرطاوي رئيس فرقة “الركبة الزاكورية الدرعية”، قد دعا في حوار سابق مع جريدة “العمق”، شباب المغرب إلى “التمسك بتراث بلادهم، باعتباره أمرا عظيما يجب الحفاظ عليه من خلال توارثه عبر الأجيال”، مشددا على أنه “يعبر عن البلد ويبعث الفرح في نفوس الناس”.

ويوم الجمعة المنصرم، انطلقت فعاليات احتفالية “يوم المغرب” في دورتها الرابعة، بالعاصمة واشنطن، والتي تنظم كل سنة في الـ29 من مارس، حيث اختارت الشبكة المغربية الأمريكية هذه السنة الاحتفاء بمدينة زاكورة، بمشاركة وفد من مدينة زاكورة يترأسه رئيس المجلس الإقليمي لزاكورة، ويضم 14 فردا، بينهم 11 مقاولا ومقاولة، و3 صحافيين.

وأدى وفد مغربي يمثل مدينة زاكورة، يقوده الفنان نعمان لحلو وزوجته ورئيس المجلس الإقليمي لزاكورة وشخصيات مغربية أخرى، أغنية “لغزالة زاكورة” بشكل جماعي من قلب العاصمة الأمريكية واشنطن، وسط تفاعل كبير من طرف مسؤولين أمريكيين ومغاربة.

ولوحظ تفاعل المشاركين في الاحتفال مع أغنية “لغزالة زاكورة” التي أطلقها الفنان المغربي نعمان لحلو 13 دجنبر من العام الماضي، حيث تفاعل معها الحاضرون من مغاربة وأمريكيين بشكل كبير، ورددوا كلماتها، كما أبرز نعمان لحلو قصة أغنية “لغزالة زاكورة” في كلمة ألقاها بالمناسبة.

الوفد المغربي قدم هديتين للمسؤولين الأمريكيين الحاضرين في الاحتفال، الهدية الأولى كانت على شكل صورة تشكيلية للزعيم الأمريكي مارتن لوتر، تسلمتها عمدة واشنطن، وهي اللوحة التي رسمها الفنان التشيكيلي المغربي محمد بنور.

كما سلم عبد الرحيم شهيد رئيس المجلس الإقليمي بزاكورة، لوحة خشبية على شكل “خلالة” تعبيرا عن الصناعة التقليدية بزاكورة، تسلمها ممثل عن السفارة المغربية بواشنطن نيابة عن السفيرة لالة جمانة، بحضور نائبة رئيس البنك التجاري الأمريكي نجمة أودادا، بصفتهم أحد داعمي تظاهرة يوم المغرب في أمريكا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *