أدب وفنون

مهرجان العود بتطوان يكرم نعمان لحلو .. ويمنحه جائزة زرياب للمهارات

يكرم المهرجان الدولي للعود في دورته الواحدة والعشرون المقام بمدينة تطوان، تحت رعاية للملك محمد السادس، الفنان نعمان لحلو ويقدم له جائزة زرياب للمهارات، وهي إحدى أهم محطات المهرجان التي تقدم برعاية  المجلس الدولي للموسيقى (بيت اليونسكو/باريس).

وحسب منظمي التظاهرة الثقافية، ستشهد هذه الدورة، المقامة على مدى أربعة أيام 22، 23، 24 و25 أبريل، الجاري تكريم  أحد أعمدة الموسيقى والطرب المغربي العصري الملحن والمغني كريم التدلاوي والفنان نعمان لحلوا.

وأشار المنظمون إلى أن الجائزة مُنحت إلى الفنان مارسيل خليفة خلال السنة الماضية، فيما تقرر هذه السنة منحها للفنان والموسيقار المغربي نعمان لحلو، “تقديرا لمساره اللامع ودوره البارز في التجديد وتطوير الموسيقى العربية والمغربية وعمله الإبداعي المتسم بالرقي والبهاء.”

وزاد البلاغ واصفا مسار لحلو الفني: “دشن مساره المهني عازفا على آلة العود والغناء بالرواق المغربي في مدينة والت ديزني الاستعراضية، قبل أن يرحل  إلى لوس أنجليس حيث سيلتقي هناك بالموسيقار العربي الكبير الأستاذ محمد عبد الوهاب؛ هذا الأخير الذي أعجب بصوته وموهبته في الغناء فنصحه بالرحيل إلى مصر”.

وأضاف: “في القاهرة سيسجل نعمان لحلو حضورًا لافتا شذ إليه الانتباه، حيث سيشق طريقه الاحترافي في عالم الشهرة بحروف من ذهب بعدما تم اعتماده مطربا وملحنا في الإذاعة والتلفزيون ودار الأوبرا المصرية، معلنا عن بداية مسيرة فنية لامعة كان فيها فنانا شاملا من طينة الكبار؛ فهو ملحن ومغني وكاتب كلمات ومنتج متحمس للفن الراقي ومنتصرا له بنبل وأنفة حتى أضحى اسمًا راسخًا في الأذهان باعتباره أيقونة للرقي الفني”.

يذكر أن ساكنة مدينة تطوان والعاشقين للموسيقى الوترية سيعيشون على مدى أربعة أيام متتالية على أنغام موسيقى العود، التي سيعزفها فنانون وفرق فنية من المغرب والبحرين وهولندا وتركيا وتونس، من خلال تجارب قوية على غرار محمد بولات من تركيا وأمين مرايحي من تونس وثلاثي أحداف من هولندا، وإحدى ألمع الأصوات الوترية المغربية من قلبيل: إدريس النكرة، هشام التطواني، حمزة الشرايبي وغيرهم.

بالإضافة إلى تكريم عدد من الأسماء الفنية، ستحتفي دورة هذه السنة بدولة البحرين كضيف شرف للمهرجان، وذلك “تعميقا لأواصر الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين من خلال حضور متميز لثلاثي ميلوديك بقيادة فارس العود الأستاذ سعد محمود جواد” حسب بلاغ إدارة المهرجان”.

وفي تصريح صحافي لأحمد اليعلاوي المدير الإقليمي للمديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والاتصال المنظمة لهذا المهرجان، قال إن “المهرجان الدولي للعود بتطوان أضحى قبلة لعمالقة العزف في العالم، كما يشكل فرصة  للمبدعين المغاربة المهرة  للاحتكاك مع عازفين وثقافات مختلفة من أرجاء المعمور”.

وأشارت سميرة القادري فنانة الأوبرا والمديرة الفنية للمهرجان، إلى أن “المهرجان فرصة حقيقية  للاحتفاء بالتنوع الثقافي والانفتاح على ثقافات ورؤى فنية مختلفة في مغرب أضحى انفتاحه على الثقافات والحضارات وتكريس سجايا التسامح، من أهم سماته الثقافية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    الله يعطيك الصحة