سياسة

تفعيلا لقرار أممي.. منظمة “العدالة” تطالب بالإفراج عن معتقل إسلامي

طالبت منظمة العدالة للمغرب بالإفراج الفوري عن المعتقل الإسلامي حمو الحساني طبقا لقرار أممي صادر عام 2016 يطالب بالإفراج الفوري عنه، ومنحه تعويضا مناسب له، معتبرة احتجازه تعسفيا.

وينضاف هذا القرار إلى قرار صادر عن فريق العمل الأممي المعني بالاعتقال التعسفي، والذي طالب المغرب باتخاذ التدابير اللازمة لتصحيح وضع الصحافي توفيق بوعشرين عبر إطلاق سراحه ومنحه الحق في الحصول على التعويض.

وحسب منظمة العدالة للمغرب بدأ الحساني إضرابا مفتوحا عن الطعام بعد أن تم ترحيله من سجن عكاشة بالدار البيضاء إلى سجن رأس الماء الشديد الحراسة، معتبرة ذلك بمثابة “إمعان في معاناته وإبعاده عن أهله”.

وأضاف المصدر ذات أن الحساني يطالب بإعادته لسجن عكاشة كشرط لفك إضرابه عن الطعام، موضحا أن قضية المعتقل الإسلامي تثير الكثير من التساؤلات نظرا لكونه متهما بالتورط في عملية قتل، “غير أنه لم يتم تحديد هوية الضحية في ملف القضية الجنائية، وخرج المتهم الرئيسي في القضية بعد محاكمته بالبراءة” حسب قوله.

يذكر أن الحساني اعتقل سنة 2004 في قضية حيازة أسلحة، لكن محكمة الاستئناف بالرباط حكمت عليه بتاريخ  نونبر 2005 بالإعدام في قضية قتل، وبعد ذلك قامت المحكمة بمراجعة قضيته والحكم عليه بالسجن 15 سنة بدل الإعدام، وعقب ذلك طالب فريق الأمم المتحدة المعني بالاحتجاز التعسفي بالإفراج عن الحساني وتعويضه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *