سياسة

الحلوطي يصف مدونة الشغل بالـ”متجاوزة”.. ويتيم يعد بتعديلها

وصف الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عبد الإله الحلوطي مدونة الشغل الحالية بـ”المتجاوز”، قائلا إن “مدونة الشغل لم تعد قادرة على مواكبة المستجدات التي يعرفها المغرب”، موضحا أن القصور المسجل في هذا القانون يؤشر على أن مدونة الشغل لن تكون قادرة على مواكبة مستجدات المستقبل.

جاء ذلك خلال لقاء دراسي حول “التكوين المهني والتشغيل”، نظمه فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، اليوم الاثنين 22 أبريل 2019، بقاعة الندوات بمجلس المستشارين.

وتساءل المسؤول الحكومي هل يمكن أن نواكب المستجدات المطروحة بالعقليات النقابية الحالية؟ منبها إلى أن التكوينات التي يقوم بها المغرب ستكون غير ذات قيمة في المستقبل، محذرا من تحديات قد تهدد الاستقرار المجتمعي بالمغرب.

من جهته، قال وزير الشغل والادماج المهني محمد يتيم إن مدونة الشغل لم تعد تواكب التحولات التي يعيشها المجتمع المغربي، مضيفا أن الحكومة ستعمل على تعديلها بالتوافق مع جميع المتدخلين.

واعتبر المسؤول الحكومي الرقمنة بمثابة “تحد كبير”، موضحا أنه ستعمل على تغيير الثقافة التي بنى عليها المغرب ترسانته القانونية، مشددا على أن أي مجهود وطني لمقاولة البطالة يجب أن يكون بتحفيز الاستثمارات وإحداث مناصب الشغل.

وأكد يتيم أن التشغيل يجب أن يربط دائما بالتكوين، موضحا أن المنظومة الاقتصادية لا تخلق عددا كبيرا من مناصب الشغل، مشددا على ضرورة أن تغطي المناصب المحدثة بشكل متساو في جميع الجهات.

ونبه وزير الشغل إلى أن الأنظمة الاجتماعية والاقتصادية تتعرض لتحديات كبيرة بسبب تغير علاقات العمل وأنظمة الاشتغال، قائلا “ليست عند أي كان معلومة شاملة حول سوق الشغل، موضحا أن كل قطاع حكومي يشتغل على معطيات دون أن يكون هناك تنسيق بين جميع المتدخلين.

وأكد يتيم أن مشكلة البطالة معقدة دولية تحتاج إلى يقظة دائما، داعيا إلى الحفاظ على مناصب الشغل وتوفير فرص الشغل والحماية الاجتماعي، مشيرا إلى أن وزارته تقوم بالترخيص لطلبات عمالة لا توجد في المغرب، متسائلا “كيف نحافظ على القدرات التي نعمل على تكوينها؟ كيف نواكب الهجرة القانونية للكفاءات المغربية؟

من جانبه اعتبر رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين نبيل شيخي الرأسمال البشري عنصرا أساسيا لنجاح السياسات العمومية، موضحا أن المؤسسة التشريعية تسعى لمواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين.

واستعرض شيخي مجموعة من التقارير والدراسات الوطنية والدولية التي رصدت سوق الشغل بالمغرب وواقع التكوين المهني، داعيا إلى تظافر الجهود من أجل النهوض بالتشغيل ومحاربة البطالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *