أدب وفنون

للفنانين ماجوريل وسيزان.. إصدار طابعين بريديين مشتركين بين المملكة وفرنسا

كشفت مجموعة بريد المغرب، مساء اليوم الخميس، عن طابعين بريديين أنجزا في إطار إصدار مشترك مع البريد الفرنسي، وذلك للاحتفاء بجاك ماجوريل وبول سيزان من خلال أعمالهما على ورقة تذكارية.

جاء ذلك، خلال حفل مشترك بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، والذي عرف حضور كل من أمين ابن جلون التويمي المدير العام لمجموعة بريد المغرب، وبول فورسيل مدير العلاقات الأوروبية والدولية بمجموعة البريد الفرنسي.

ويستنسخ هذا الإصدار الخاص المتمحور حول موضوع، “ثروات متاحفنا”، على طابع بريدي عملا من أعمال جاك ماجوريل المعروض بمتحف محمد السادس، والذي يجسد جانبا من جوانب الثقافة المغربية، في حين يحمل الطابع الآخر عملا فنيا شهيرا لبول سيزان “خليج مارسيليا منظر من إيستاك”، المعروض بمتحف أورسي، وما يميز هذا الإنجاز البريدي كونه يشكل انعكاسا للشغف ذاته بين الفنانين بنور الجنوب وألوانه.

وفي هذا الإطار، قالت إكرام الطيبي رئيسة قسم الطوابع البريدية ببريد المغرب، “اليوم يتم الإعلان عن إصدار بريدي مشترك بين البريد المغربي والبريد الفرنسي، وهو عبارة عن ورقة تذكارية تحمل لوحنتين تذكاريتبن، للفنان بول سيزار وجاك ماجوريل”.

وأضافت الطيبي في تصريح لجريدة “العمق”، إن “اللوحتين مجسدتين على ورقة تذكارية، وفي خلفيتها متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر ومتحف أورسي بباريس، وهذا الإنجاز المشترك يأتي تتويجا لعلاقة تاريخية بين المؤسستين تجمعهما  منذ عشرات السنين، واليوم دليل على تعزيز هذه العلاقة”.

يتميز هذا الإصدار المشترك بين المغرب وفرنسا، بإطلاقه المشترك وتداوله على جانبي المنطقة المتوسطية، كما يجسد عمق العلاقات التي تربط البلدين، ويأتي امتدادا لتقليد الإصدارات الذي أطلق سنة 2001، عبر إصدار مشترك حول موضوع التراث من خلال طابعين بريديين لسقاية النجارين بفاس، ونافورة والاس بباريس.

يذكر، أنه سبق لمجموعة بريد المغرب أن أنجزت إصدارات مشتركة لطوابع بريدية مع دول أخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية في سنة 1976 وبلجيكا في سنة 2001، والبرتغال في سنة 2007، وقطر في سنة 2012، وأوكرانيا في 2013، وإمارة موناكو في سنة 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *