العثماني يكشف السبب الحقيقي وراء تكليف لفتيت بالحوار الاجتماعي
https://al3omk.com/413473.html

العثماني يكشف السبب الحقيقي وراء تكليف لفتيت بالحوار الاجتماعي بعد ثلاثة أيام على توقيع الاتفاق الاجتماعي

بعد ثلاثة أيام على توقيع الاتفاق الاجتماعي الثلاثي، كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أخيرا عن السبب الحقيقي وراء تكليف وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بعقد لقاءات الحوار الاجتماعي مع النقابات.

وقال العثماني، في الجلسة الافتتاحية للقاء الوطني لرؤساء الجماعات الترابية لحزب العدالة والتنمية، اليوم الأحد، بالرباط، إنه تلقى انتقادات بعد تكليف وزير الداخلية بإدارة الحوار الاجتماعي مع النقابات، لافتا إلى أن المهمة هو “أننا نجحنا وليس من كلفناه بجزء من المهمة”.

وأوضح العثماني، أن ما دفعه لتكليف وزير الداخلية هو أن بعض النقابات خلال لقاءات الحوار الاجتماعي، قالت إن حزب العدالة والتنمية سيستغل الزيادة في الأجور سياسيا، وأنه يريد التوقيع على الاتفاق الاجتماعي قبل 2021 من أجل استعماله كورقة في الانتخابات، مضيفا أن العلاقة مع النقابات “خسرات”.

وزاد رئيس الحكومة، قائلا: “كنا نفكر كيف يمكننا أن نتجاوز هذه العقبة، والتي هي فقط سوء تفاهم في لحظة معينة، فقررنا تكليف وزير الداخلية، وقام بالمهمة، وواصلنا إلى أن وعنا الاتفاق باسم الحكومة، والكل انخرط في ذلك لأنه نجاح للوطن والمواطنين”.

وجرى، مساء الخميس الماضي، توقيع اتفاق اجتماعي لمدة ثلات سنوات (2019-2021) بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب وثلاث مركزيات نقابية أكثر تمثيلية وهي الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

1

الي ذالكم الحين