أدب وفنون

“دقات القدر” فيلم يرصد معاناة مغربيتين وإسبانية دافعتا على الحرية

بعد معاناة كبيرة مع ضعف الإمكانيات المادية لاستكمال تصوير أحداثه، تمكن المخرج محمد اليونسي من أخراج فيلمه الجديد “دقات القدر” إلى الوجود، الذي عالج من خلاله قضية الحرية بين فتاة تعيش بريف المغرب وأخرى بالضفة الأخرى.

يحكي قصة شابتين مغربية واسبانية، عانتا الأمرين للحصول على حريتهما وحقوقهما في ظل مجتمع ذكوري، تم تنطلقان نحو آفاق الحرية والحياة الكريمة وتحققان العدالة مؤمنتان أن “أليس النور والضوء في كل المتخيل الكوني والرصيد الأسطوري العالمي رمزا لكل تنوير وتفاؤل وانشراح وخير؟”.

ويرصد الفيلم لعالم “فانطاستيكي” عالم موازي لقصة الشابتين المغربية والاسبانية اللتان تشكلان جزءا من الواقع، خلال الفترة العشرية الثالثة للقرن الماضي، حيث تنتصر الإرادة والعزيمة على المجاعة والاحتلال التي نهب ثروات البلاد خلال الاستعمار.

ويقص العمل السينمائي الذي حاز إعجاب عدد من النقاد السينمائيين حكاية فتاة مغربية من منطقة الريف تثور ضد قبيلتها التي تزوجتها بأخ زوجها بالرغم من زوجها ما زال على قيد الحياة، من جهة أخرى ترصد القصة لشابة إسبانية من الضفة الأخرى يفرض عليها والدها دفن شبابها باتخاذها حياة الرهبان، فتدخل في صراع ضد القرار الذي حد من حريتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *