منتدى العمق

الفعل النقابي بالمغرب؛ آهات الشغيلة، وصراع الجمالية والوظيفة بين القادة في عيد الشغل

ماذا أستفيد من باب النقابة ماديا ومعنويا، ما دمت أسحل في الشوارع، ويؤخذ من عرق جبيني المرهق – أصلا – اقتطاعا في آخر الشهر؟
ألم تضيع قادة النقابات هاته الزيادة المغناة – اليوم – لثلاث سنوات؟

لست أدري كيف وجدت نفسي حزينا جراء الاقتطاع الذي طال أجرتي بما يقارب 300 درهما مغربيا أواخر هذا الشهر، بمجرد إضراب لم أعلن عنه شخصيا. هذا الإضراب المتفق عليه بين القادة والأحزاب؛ مع العلم أن لكل حزب في الأغلبية الحكومية جناح نقابي، ولا يعقل أن يقع خلاف بينهما حسب روجيه جارودي وعلال الفاسي. أموال طائلة عادت إليهم باردة، لتصرف في الإكشوانيات والردائيات!
ما زلت أتردد في تأسيس فرع جديد للجامعة الوطنية للتعليم، التوجه الديموقراطي، في مقر عملي، لاعتبارات؛ أهمها، الوحيدة في النقابات التي تتمتع بالقليل من الشفافية والديموقراطية الداخلية والخارجية، لاسيما بعد مرحلة الانشقاق، وبفعل قلة منخرطيها في ظل زحف المرجعيات النقابية على الوسط التعليمي، والتي صار – الآن – كبيرهم وزيرا للشغل، وقد (( باع الماتش )) أو كما يبدو، ثم كذلك، تحسبا لأي خلل تربوي أو تعثر في الشغل، منفعة أكثر مما هي جمالية.

إن الوظيفة القمينة بالنقابات هو التحصين أولا، ثم الاستزادة من المكاسب والحقوق الطبيعية، وهذا كان لفترة، قبل أن تصير ظلا ظليلا للأحزاب، تأمر فيها وتنهى.. تحصين الحريات وعدم الاقتطاع من الأجور بمجرد فعل حر، الغاية منه، التعبير عن عدم الرضى، وفي صالح السادة الحكوميين من الأساس. بينما الاستزادة فهي حالة طبيعية جدا، في كل خمس سنوات تقريبا؛ إذ لا يعقل أن نطلب التجديد التربوي في خمس سنوات دون أن تصاحبه تحفيزات، زائد الضعف الجائر للقدرة الشرائية التي تنمو بشكل مفرط مقارنة مع النمو – الميت أو البطيء في أحسن الأحوال – للأجرة الشهرية للموظفين.

وبناء على هذه التبحيرة الباردة في أجواء قارسة، فإن الإضراب يوم ١ ماي من كل سنة يعد تقليدا لا طائل من ورائه، وهو من الجماليات الممقوتة كالجير على وجه ملكة الورد العطري، والأجدر – إن كان فعلا (( عيد شغل )) – أن يشتغل الجميع لا ألا يشتغلون!

إنها الآهات الطويلة الأمد – بما يتوفر من مؤشرات – يا إخوة يا كرام، وندعو الله أن يمكن علينا من فضله، والسلام!؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *