وجهة نظر

فين أيام رمضان بالنفار والطبال وخالي العايدي..

يركب حماره الأشهب وعلى ظهره حمالتين مصنوعتين قشاش الأرض ” الشْوَارِي”، يمشي الحمار المدرب بالعرض البطيء يتمايل مع الحمالتين على ظهره، يتبعه كلب قد انتفخ بطنه من كرم الناس وجودهم في شهر رمضان ببقايا الطعام ، يحمل في يده الة “موسيقية” مصنوعة من قرن الجاموس عبارة ” غيطة “، ينفخ فيها بحرارة حتى “تتجبد خديه مزيان” تصبح أشبه ببلونتين مملؤتين بالهواء، يداعب ” غيطته ” ويخرج منها أنغام مختلفة، بهزات وخفقان تنفسه الصدري وتماوج “حنكيه” ويصنع مقطوعات موسيقية سحرية تخبرالناس أن موعد السحور قد وصل، طبعا إنه “النفار” أو المسحراتي.

لكل حومة “نفارها ” الخاص بها، يوقد النوام للسحور بطريقته إما بالغيطة أو القرع على الطبل ، كان للمسحراتي حظوة وإحترام كبير عند الناس في زمننا، كل سكان الحارة يحبونه ويحترمونه، يحبون فيه الطيبة والوفاء وأداء الواجب بأمانة كل يوم وطيلة شهر رمضان الكريم، الناس يعطفون ويجودون عليه (النفار) وحماره وكلبه.في هذا الشهر الفضيل ”

النفار” يستفيد من قطع “الحساء ولشباكية والحلوة” والرغيف “والسفوف”…، والحمار يستفيد من قشر البطيخ والخضر التي يطبخ منها طعام السحور، البطاطس والجزر والخرشوف الشوكي…، وحظ الكلب بقايا الخبز المطلية “بالحريرة” التي توضع عمدا فوق قطع بلاستيكية لإطعام الكلاب المتواجدة في كل مكان بالأزقة والدروب، ويمضون شهر رمضان كاملا على هذا الحال.

شباب الحومة يتربصون بخالي “العايدي” رحمه الله، وينتظرون بفارغ الصبر قدومه إلى المسجد لأداء صلاة الفجر، رجل ذوو وقار وإحترام جمعه بحبه للخير وللناس، بطيبته وعفويته “ما يخسر خاطر حد”، شباب الحومة يتصيدون العجوز ويمسكونه بالقوة يجبروه على أداء رقصت “الهيت” تحت أنغام “غيطة النفار”، ممزوجة بتصفيقات الأيادي بحرارة وأنغام باالأفواه والشفاه “هب هب هوباه هوباه”، وأخيرا يستسلم “خالي العايدي” أمام هذه الأنغام وهذا الجو الحماسي الجميل (الحال ما يشاو).

يستسلم أمام هوسه بالرقص على إيقاع “الهيت الغرباوي”، ويبدأ بحركات تسخينية بالكتف، تم يلتفت يمنة ويسرة وينفخ ريشه كديك منفوش، وتارة كفرس في “المحرك “، يخرج صدر ويرفع رأسه عاليا كأنه يرمز للتصدي والتحدي والعزة والأنفة، وأخرى كثور ينطح ويضرب الأرض برجليه بقوة، ويعود للشباب في رمشة عين متحديا الشيخوخة.

يتغير الإيقاع ويتحول إلى كفارس على صهوة جواده ويتفنن في صنع لوحات من الثرات الأصيل، “حتى كيشبع”، وكل الذين من حوله يفرحون ويزيدون في حرارة التصفيق ليزيد هيجان وحماس “خالي العايدي”، ليمضي أطول وقت معنا…، تم ويرفع يديه إلى السماء ويدعوا على اليهود ويقول: “ما ضحكناه وما عرقناه وما جدبنا والرما والطلبة وكتاب الله يدمرو اليهود”.

ويسترسل “خالي العايدي “الله يفك الأسر ديال خوتنا المسلمين في فلسطين…” ويخرج قروش من جيبه ويقبل رأس “النفار” ويسلمها له خفية “مع التسليمة” في يده، و دائما يطلب السماح من الجميع وهو لم يرتكب ذنبا، “سمحو ليا وليداتي الله يسهل عليكم” يقترب أذان الفجر ويغادر بابتسامته المشرقة، وإذا ألح عليه الشباب مرة أخرى بإعادة رقصت “الهيت” التي يتقنها ببراعة، يهرب جريا لحتمي ببيت الله، المسجد.

بعدها هذا يركب “النفار” أو المسحراتي ظهر حماره، ويتبعه كلبه ويمضي طربا بين الدروب والأزقة على هذا الحال، كل يوم، إلى أخر يوم في شهر رمضان، تم يطوف على البيوت ليجمع حفنات الطحين وقطع السكر وقطرات الزيت وحبوب الشاي وبعض القروش كأجر أو هدية مقابل مهمة قضاها طيلة شهر رمضان.

اليوم تقوم هواتفنا الذكية عن طريق الرنات الغنائية المسجلة بعمل “النفار” أو المسحراتي .

بدلنا “النفار” وتقاليدنا الشعبية الجميلة بالهواتف الذكية، حقا اشتقنا لسماع “غيطة وطبل النفار “، وللبسمة التي تعطي نسفا حقيقيا في الحياة…، فلا طعم للحياة بدون إبتسامة وموسيقى.

كانت الحياة جميلة كلها طربا ورقصا وحبا وعبادة، كل شيء متداخل وممزوج وله طعم، لم يكن التحريم لمعاني الحياة التي تتجلى في مظاهر الفرح والرقص والحب بالكره والقتل والتفجيرات الجبانة، بسطاء لا يهتمون لمرجعيات أو الخلفيات أو مذاهب، فقط كانت الفرحة والإبتسامة مع البسطاء من أمثال “النفار وخالي العايدي” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *