منتدى العمق

سلطة الخطاب الإشهاري بين الواقعي والمتخيل

أصبح الخطاب الإشهاري الموجه إلى شريحة مجتمعية معينة له سلطة كباقي السلط ” السياسية والإقتصادية والثقافية ” التي تستهدف هذه الفئة من المجتمع، وهذا ما أصبحنا نراه بالمكشوف والعلن في بعض الإشهارات على شاشة التلفاز والمسموعة على موجات الإذاعات المغربية على طول السنة وخاصة في شهر رمضان، بحيث تعمل هذه القنوات والإذاعات جاهدة على التكثيف من هذه النتوجات خاصة وقت الذروة التي تعرف مشاهدة مرتفعة تصادف وقت الإفطار الرمضاني الذي تعمل فيه هذه القنوات والشركات على الإكثار من إعادة هذه الاشهارت رغم رداءة المنتوج والموضوع والمحتوى أيضا .

لكن صاحب هذه الإشهارت يعمل جاهدا وملحا على مرور أو تمرير بالأحرى منتوجه الإشهاري في هذا الوقت بالذات والذي تعتكف فيها جل الأسر المغربية على تتبع جديد الإنتاجات الفنية من مسلسلات وستكومات وأفلام سنيمائية لكن المتلقي المشاهد يصاب بخيبة أمل قوية عندما يتفرج / يشاهد هذه الرداءة الفنية التي يمولها من ماله الخاص إما بطرق مباشرة أو غير مباشرة من إقتطاعات ضريبية .. إلخ لكنها لا ترقى إلى مستوى التطلعات لأشباع رغبة المتلقي في مواصلة المشاهدة حيث تصيبه بالغثيان والصدمات واحدة تلوى الأخرى حتى نهاية هذا الشهر المبارك ، وبين إشهار وإشهار مصور أو مسموع نجد إشهار لا يقل أهمية عن السابق لا محتوى ولا مضمون ولا حتى رسالة .

من هذه الإشهارت التي لا مضمون لها ولا محتوى. نجد هناك إشهارا من إنتاج القناة الثانية وتمويل من شركة الضحى المغربية وتمثيل دنيا بوتازوت ،والذي نجده يسيء إلى عمل الأستاذ والأستاذية. هذه الأخيرة كمؤسسة عمومية تواجه موجات من الإنتقادات المتواصلة على طول السنة الدراسية، من فشل وعنف مادي ومعنوي سواء على صفاحات المواقع الإجتماعية أو على المواقع الإخبارية والقنوات المغربية التي تساهم بطرق مباشرة وغير مباشرة في التنقيص من مكانة الأستاذ. وهذه حمالات مصعورة تهدف إلى الإطاحة بمكانة الأستاذ الذي كان قبل عقود يضرب له ألف حساب وحساب ، وتعويضها ببعض المهرجين وأشباه الفنانين الذين يخدمون جهات معينة إقتصاديا وثقافيا وسياسيا … إلخ .

وإلى جانب ما تم تداوله في هذه الوصلة الإشهارية نجد ركاكة الأسلوب واللغة المستعملة على الرغم من أن المغاربة يتحدثون باللغة العامية ” الدارجة ” . لكن لغة التدريس والتمدرس في المدارس الخاصة والعمومية هي اللغة العربية الفصحى التي كانت وأصبحت ضرورة ملحة على كل استاذ تعلمها وتعليمها وفي أي مادة التحدث والتواصل بها مع المتعلمين  لكن الممثلة خالفت هذا العرف والرسالة وتواصلت مع متعلميها باللغة العامية الدارجة، وهذا ما زاد الطين بلة وزاد من ركاكة اللغة والأسلوب المستعمل و هذا يسيء إلى الأستاذ وإلى المتعلمين في نفس الوقت، وإلى المنظومة التعلمية المغربية عامة، لكن عندما تشاهد مثل هذه الوصلات الإشهارية تزيد تأكدا على أن التعليم بالمغرب مر ولايزال يمر من وعكة صحية لا مفر منها، وهذا ما تأكده كل الإحصائيات العالمية والعربية مقارنة بدول الجوار ودول أخرى على أن التعليم المغربي يحتل مراتب متِأخرة. فكيف يعقل أن دولا استقلت مؤخرا وأخرى تمر من فترات صعبة من تاريخها وتشهد حروب دامية تحتل مراتب متقدمة وتصنف من بين الدول الأحسن على مستوى جودة التعليم وهنا أذكر فلسطين وسوريا … إلخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *