مجتمع

طلبة الطب يستغربون “تهديدات” أمزازي.. ويؤكدون مقاطعة الامتحانات (فيديو)

استغربت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، “تهديدات” وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، “بخصوص إجراء الامتحانات في موعدها، وتحمل تبعات ذلك”، مشيرة إلى أنه “عوض أن يكون هناك حوار جاد ومسؤول وايجاد حلول عملية يتم إغلاق باب الحوار واللجوء إلى التعنت ضد طلبة يمارسون حقهم الطبيعي في الاضراب والذي تكفله القوانين”.

التنسيقية، خلال ندوة صحافية نظمتها صباح اليوم الثلاثاء بالرباط، شددت على أن الطلبة سيستمرون في معركتهم النضالية إلى أن تتحقق مطالبهم، من خلال الاستمرار في خوض إضرابهم المفتوح، كما سيقاطعون الامتحانات مع مسيرة وطنية بتاريخ 30 ماي الجاري”.

وطالبت التنسيقية، في اللقاء ذاته، الحكومة بعقد “حوار جاد ومسؤول والابتعاد عن لغة التهديدات”، موضحة أن “الوزارة تستمر في التعنت ولم تقدم أجرأة عملية، خاصة ما يهم التكوين”.

وأكدت التنسيقية، أنها هيئة مستقلة ليس لها أي توجهات أو انتماءات كيفما كانت، موردة أن “هدفها أكاديمي، يتمثل في النضال من أجل الجودة في الجامعة العمومية”.

ولفتت التنسيقية، إلى أن الطلبة لا يريدون “سنة بيضاء، لكن في نفس الوقت لا يخافون منها، ومقتنعون بأهمية مطالبنا، وللأسف نحن مستعدون لها”، مشيرة إلى أن “أمزازي سبق أن اعترف في البرلمان بأن مطالب الطلبة مشروعة، لكن لماذا تركوا الأزمة ستستمر”، وفق تعبيرهم.

وكان وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي قد هدد طلبة كليات الطب العام وطب الأسنان والصيدلة بإجراء الامتحانات في موعدها المحدد، قائلا “الامتحانات ستكون في وقتها لي جا مرحبا بيه، ولي ما جا اتحمل مسؤوليته”، داعيا طلبة كليات الطب بالمغرب إلى الالتحاق بالكليات وإجراء الامتحانات.

جاء ذلك خلال جوابه عن سؤال حول “مقاطعة طالبات وطلبة الطب العام وطب الأسنان والصيدلة للدروس النظرية والتطبيقية والتداريب الاستشفائية بكليات الطب”، ضمن جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية، اليوم الاثنين 20 ماي 2019، بمجلس النواب.

وأضاف المسؤول الحكومي أن المشكل اليوم يتجلى في رفض طلبة كليات الطب الالتحاق بالمدرجات، بسبب اعتراضهم على ولوج الأطباء المكونين في القطاع الخاص لمباراة الإقامة، علاوة على موقف من الامتحان التأهيلي الذي يعد بمثابة الامتحان السريري، وضد السنة السادسة بالنسبة لطلبة طب الأسنان. يذكر أنه بعد رفع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد امزازي التحدي في وجه تنسيقيات طلبة كليات الطب والصيدلة والأسنان، صوت الطلبة بالأغلبية الساحقة على الاستمرار في مقاطعة الامتحانات.

يذكر أنه بعد رفع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد امزازي التحدي في وجه تنسيقيات طلبة كليات الطب والصيدلة والأسنان، صوت الطلبة بالأغلبية الساحقة على الاستمرار في مقاطعة الامتحانات.

وتأتي نتائج تصويت الطلبة لمقاطعة الامتحانات بعد اتهام الوزير تنسيقيات طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان باتخاذ موقف مقاطعة الامتحانات دون أخذ رأي الطلبة بعين الاعتبار. وجاءت أعلى نسب المقاطعة من طلبة كلية طب الأسنان بالدار البيضاء بنسبة 98.2 في المائة، فطلبة كلية الطب بمراكش بنسبة 97.9 في المائة، ثم طلبة كلية طب بأكادير بنسبة 97.81 في المائة.

وقرر طلبة كلية الطب بوجدة مقاطعى الامتحانات بنسبة 96.4 في المائة، وطلبة كلية الطب بالدار البيضاء بنسبة 95.48 في المائة، وطلبة كلية الطب بفاس بنسبة 93.76 في المائة، وطلبة كلية الصيدلة بالدار البيضاء بنسبة 92.6 في المائة. وصوت عل القرار ذاته طلبة كلية الطب بطنجة بنسبة 88.88 في المائة، وطلبة كلية طب الأسنان بالرباط بنسبة 86 في المائة، وطلبة كلية الطب الرباط بنسبة 80 في المائة، وطلبة كلية الصيدلة بالرباط بنسبة 67 في المائة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *