أخبار الساعة، مجتمع

بعد “عرقلة” تنقلهم للرباط.. “أوامر” لمنع طلبة الطب بأكادير من السفر بالحافلات

كأفادت مصادر مقربة من طلبة الأطباء بمدينة أكادير، أن “أوامر من الفوق” أعطيت لأصحاب حافلات المسافرين بالرباط، من أجل عدم نقل طلبة الطب بأكادير إلى مدينتهم، بعدما تم منعهم من الوصول إلى العاصمة عبر الحافلات للمشاركة في المسيرة الوطنية أمس الخميس.

أحد طلبة الطب أكادير أوضح لجريدة “العمق” بالقول: “إلتجأنا مكرهين إلى الوكالات السياحية، بعد مساهمة مالية لطلبة طب باقي المدن مع آبائهم والأطباء المقيمين”.

وأضاف المتحدث: “تمت إعادة نفس سيناريو أكادير بمحطة القامرة بالرباط، إذ خذلنا صاحب الحافلة الأولى قبل 10 دقائق من الموعد المحدد لانطلاق الرحلة، وهذا الأمر الذي وقع مع حافلة أخرى، إذ واجهنا صاحبها بالقول “واش نتوما طلبة أكادير”، ليعلن برفض نقلنا معللا ذلك بوجود “أوامر من الفوق” تمنعم”.

وعبر المصدر ذاته عن تفاجئ طلبة أكادير من “المنع الذي لحقهم لوحدهم دون طلبة طب باقي المدن المغربية”، مستنكرين “مصادرة حقهم في التنقل كحق أساسي ضمن منظومة حقوق الإنسان”.

“وبعد أن أغلقت جميع الأبواب أمامنا”، يضيف مصدر “العمق”: “قصد الطلبة شركات النقل السياحي رغم ارتفاع تكلفتها، وقد ساهم معهم طلبة طب باقي المدن والأطباء المقيمين وآباء بعض الطلبة الذين شاركوا في المسيرة الوطنية التي بلغ عدد المشاركين فيها 12 ألف بين الطلبة والأطباء وآباء وأمهات الطلبة”.

يشار إلى أن مجموعة من أرباب الحافلات بعاصمة سوس اعتذروا في آخر اللحظات عن نقل طلبة أكادير إلى الرباط للمشاركة في مسيرتهم الوطنية، وعند استفسارهم عن مصدر المنع، قيل لهم أن القرار “جا من الفوق”.

كما تجدر الإشارة إلى أن الوزير أمزازي خرج بتصريح أمس، قال فيه إن جل مطالب طلبة الطب تم تحقيقها، وأن المخاطب في الملف يريد استمرار الأزمة. وعن اقتراب سنة بيضاء، أجاب بقوله: “ترهيب فقط”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *