انطلاق فعاليات الدورة الثامنة من المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة
https://al3omk.com/427809.html

انطلاق فعاليات الدورة الثامنة من المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة

مولود مشيور

تنطلق مساء اليوم الثلاثاء، الدورة الثامنة من مهرجان الفيلم المغاربي بوجدة، المنظم من طرف جمعية “سيني مغرب”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. بحضور ثلة من الفنانين وشخصيات من عوالم الفن والثقافة والإعلام من المغرب وخارجه.

وسيعرف حفل الافتتاح الرسمي بمسرح محمد السادس بوجدة، تكريم الفنان المصري شريف منير والمخرج المغربي كمال كمال، وكذا المخرج والمنتج الفرنسي من أصل جزائري رشيد بوشارب، والمخرج السينمائي المغربي سعد الشرايبي، والممثلة التونسية القديرة فاطمة بن سعيدان، والممثل والمخرج المغربي محمد بنقدور.

وقبيل رفع الستار، قال مدير المهرجان المغاربي للفليم بوجدة خالد سلي، إن مهرجان الفن السابع بوجدة يواصل تألقه لتوسيع قاعدة الأصدقاء والفرقاء في بقاع العالم. وأرجع أسباب نجاح التظاهرة، إلى “الانفتاح الذي يعرفه المهرجان كل سنة، من خلال توحيد الشعوب حول لغة واحدة، هي لغة “القيم الكونية”.

مضيفا أن جمعية “سيني مغرب” توقع كل سنة شراكات واتفاقيات مع مؤسسات وهيئات وطنية ودولية، “الهدف منها تطوير السينما، وتطوير العلاقات بين الأفراد والأمم”.

وأشار خالد سلي، إلى أن الرعاية السامية التي أنعم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على المهرجان للسنة الخامسة على التوالي، “تشكل مبعث فخر واعتزاز”. منوها في الوقت ذاته، بالثقة التي توليها المؤسسات، ومساهمتها في إنجاح المهرجان، “وهو ما يجعل الجمعية تضاعف الجهد لتحقيق المبتغى، لترسيخ الفن السابع بوجدة والجهة الشرقية”، حسب قوله.

وكانت إدارة المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة المنظم أيام 11 – 12 – 13 – 14 – 15 يونيو الحالي، أعلنت في وقت سابق عن برنامجها العام. يتضمن عروضا سينمائية مطولة وقصيرة مدرجة في المسابقة الرسمية، و”نافدة على السينما المحلية”، وعروضا في الهواء الطلق وأفلاما للأطفال. وبرمجت جمعية “سيني مغرب”، أربعة ورشات تقنية وفنية،وثلاث ندوات موضوعاتية. بالإضافة إلى لقاءات شعرية مع نخبة من شعراء جهة الشرق. ولقاءات وجلسات ليلية مفتوحة (نوسطالجيا) مع ضيوف المهرجان الكبار. و”ماستر كلاس”، ولقاءات مع صناع السينما المغاربية والعربية والدولية.