مجتمع

الأطباء الداخليون: توقيف أساتذة بكليات الطب سابقة خطيرة

خرجت اللجنة الوطنية للأطباء الداخلين و المقيمين بالمغرب، للتعليق على قرار وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي القاضي بوقف 3 أساتذة، مشيرة إلى أن “جموع الأطباء الداخليين والمقيمين من منطلق واجبهم المهني والأخلاقي لن تسمح بالمس بأعضاء الجسد الطبي، وستمارس واجبها في التضامن الفعال”.

وأدانت اللجنة، في بلاغ اطلعت “العمق” على نسخة منه، ” استهداف هؤلاء الأساتذة واستهداف أي أستاذ أو طبيب أو طالب مغربي أو ذويهم، على خلفية مواقفهم النقابية”، داعية “الوزارة إلى التراجع الفوري عن هذه القرارات الجائرة” وفق قولها .

ولفت البلاغ ذاته، إلى أن المتتبعين للشأن الطبي، “يعلمون أن هذا التوقيف يحمل شبهة معاقبتهم على مواقفهم المعلنة المؤيدة لنضال طلبة الطب في المغرب، وإنها لسابقة خطيرة في كليات الطب والصيدلة بالمغرب أن يحاكم استاذ على انحيازه لرأي في قضية تهم تدبير القطاع الصحي والتعليم الطبي في بلدنا الحبيب. وذلك في عز أزمة تهدد التعليم الطبي العمومي، فماذا تنتظر الوزارة من مثل هذه القرارات؟” وفق تعبير البلاغ.

وعبرت اللجنة، عن تأييدها “للقرارات التي ستخرج بها النقابة الوطنية لأساتذة التعليم العالي، وتضامهنا الغير مشروط معهم”، معلنة “عن التنسيق معهم وطنيا ومحليا عبر فروع اللجنة في مختلف المراكز الاستشفائية”.

كما أدانت اللجنة، “ما يرتكب في حق الطلبة وعائلاتهم من ضغوط واستهداف وحرمانهم من حقوقهم الأساسية”، داعية إلى “إعمال الحوار والمنطق وإلى التحلي بالإرادة الصادقة من جميع الأطراف وبناء الثقة، والعدول عن كل ممارسة من شأنها نسف الجهود البناءة وإضعاف الثقة في الوزارة وتعقيد الأمور”.

كما دعت اللجنة، في البلاغ ذاته، “جموع الأطباء الداخليين والمقيمين إلى التحلي باليقظة والوعي في هذه المرحلة الهامة”.

وكان النائب البرلماني عن فيديرالية اليسار عمر بلافريج، قد كشف أنه “تلقى عدة شكايات من طلبة وأولياء أمرهم، يتعلق الأمر بزيارات ليلية قام بها عدد من أعوان السطلة في منازل الطلبة تدعوهم لوقف مقاطعة الامتحانات”.

وأضاف بلافريج، في سؤال كتابي وجه إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن “عدد من الطلبة تعرضوا إلى ضغط بالحي الجامعي بالرباط، حيث أن إدارة الأخيرة طالبتهم بإخلاء الغرف التي يقطنونها”. وتساءل بلافريج في السؤال ذاته، عن تفسير رئيس الحكومة باعتباره ممارس للسلطة التنفيذية ورئيس السلطة التنظيمية، “للتضييق الممارس على الطلبة وعائلاتهم، وفي ظرفية تتميز بتدهور شامل لقطاع التعليم والصحة في المغرب”.

وتابع النائب البرلماني، “هل الحل لا يتجلى في المناقشة والاستماع لهؤلاء الطلبة عوض الخوض إلى معارك وجدالات، ألا تعتقدون أن أسلوب تدبيركم للاحتجاجات الاجتماعية التي يعيش على وقعها المغرب منذ سنتين ونصف ساهم في تأجيج الأوضاع وفقدان الثقة تجاه حكومتكم”. ولفت بلافريج، إلى أنه قدم لرئيس الحكومة، منذ بداية ولايته، “توصيات وومقترحات عملية وبناءة من أجل انفراج سياسي واجتماعي في البلاد للخروج من أزمة الثقة، “رسائل، مقترحات قوانين، تعديلان على قانون المالية””، متسائلا “ألم يحن الوقت لأخذ مقترحاتنا بعين الاعتبار”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    لماذا سابقة خطيرة هل الأطباء فوق القانون وما موقف هؤلاء حينما يضربون عن العمل ضاربين عرض الحائط بصحة المواطن وحينما تبحث عن السبب تجد الأمر يتعلق فقط بالجانب المادي. تصرفوا كما أنصحكم بذلك المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه واحملوا شارة الإضراب دون الانقطاع عن العمل ففي عنقكم مسؤوليات كبيرة تجاه صحة المواطن.