"تيار بن شماش" يعلق على رفض المحكمة منع اللجنة التحضيرية للبام

16 يونيو 2019 - 22:20

كشف حسن التايقي، القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة وعضو المكتب الفيدرالي للحزب، موقف “تيار بن شماش” حوب قرار رئيس المحكمة الابتدائية بأكادير بعدم الاستجابة لطلب الأمين العام للحزب بإيقاف ومنع عقد الاجتماع اللجنة التحضيرية التي يرأسها سمير كودار.

وقال حسن التايقي إنه “بقدر ما نحترم قناعة القاضي، فإن القرار لم يكن مفاجئا، ولا علاقة له بجوهر النزاع كما هو منصوص عليه في المواد 148، 149و 150 من قانون المسطرة المدنية”.

وأوضح في هذا السياق، أن القضاء الاستعجالي يقتصر على الحكم باتخاذ إجراء وقتي بقصد المحافظة على الأوضاع القائمة، وهو فرع متميز ومستقل عن القضاء العادي، ويمنع على قاضي الاستعجال بأي حال من الأحوال المساس بالجوهر.

بناء على ذلك، يضيف المتحدث، “فإن انعقاد الاجتماع المزعوم لا يعني إلا أصحابه ولا يقوم على أي أساس قانوني باعتبار ما أقرته لجنة التحكيم والأخلاقيات في مراسلتها للأمانة العامة للحكومة بتاريخ 27 ماي 2019 التي أكدت فيها بإجماع أعضائها على عدم شرعية استمرار اللجنة التحضيرية ليوم 18 ماي2019، وما ترتب عنه من نتائج بعدما رفع الأمين العام أشغال اللجنة التحضيرية”.

وكان الأمين العام للحزب حكيم بنشماش قد رفع دعوى يطلب فيها منع اجتماع للجنة التحضيرية لخصومه، التي يرأسها سمير كودار المحسوب على تيار فاطمة الزهراء المنصوري وعبد اللطيف وهبي، بمدينة أكادير.

وقضت المحكمة برفض الطلب الذي تقدم به بنشماش في الدعوى التي رافع فيها القيادي في الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي دفاعا عن “شرعية” اجتماع اللجنة التحضيرية، حيث قالت مصادر قيادية من داخل الحزب إن قرار المحكمة يعطي الشرعية لسمير كودار رئيسا للجنة.

وانعقدت، أمس السبت، أشغال اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة، بأكادير، بحضور 96 عضوا، يمثلون مختلف جهات ومناطق المملكة، وتسع اعتذارات مبررة لالتزامات رسمية لأصحبها.

وأوضح بلاغ اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع لحزب البام، أن الحسم في تاريخ عقد المؤتمر سيتم الإعلان عن موعده لاحقا، مضيفا أن أعضاء اللجنة التحضيرية لعملية التوزع على اللجان الخمس، حسب الاختيار الفردي، وانتخاب رؤسائها ومقرريها.

وهكذا تم انتخاب سرحان الأحرش رئيسا للجنة فرز العضوية، وفتاح أخياط مقررا لها، ولجنة الشؤون القانونية والتنظيمية: نور الدين أشحشاح رئيسا، وفاطمة اليعقوبي مقررة، ولجنة الورقة السياسية والمرجعية والسياسات العمومية والبرامج: سامر أبو القاسم رئيسا، ورشيد بوكطاية مقررا.

كما تم انتخاب المكي الزيزي رئيسا للجنة اللوجستيك والاستقبال والإعلام والتواصل، وهشام عيروض مقررا، ولجنة البيان الختامي: مصطفى شعون رئيسا، وأمينة الروشاطي مقررة.

ويعيش حزب الجرار على وقع أزمة تنظيمية خانقة، بدأت بوادرها مع فشل الأمين العام السابق للحزب إلياس العماري في الفوز بالانتخابات، وتفاقمت مع اقتراب موعد المؤتمر الرابع، وبدأ بعض القيادات سباق الحشد استعدادا لخلافة بنشماش.

وتفجر اجتماع للجنة التحضيرية للحزب، في ماي الماضي، على وقع خلافات حادة بين تيار القيادية ورئيسة المجلس الوطني فاطمة الزهراء المنصوري من جهة، وتيار الأمين العام بنشماش من جهة أخرى، ففي الوقت الذي أعلن فيه تيار المنصوري أن اللجنة التحضيرية صوتت على سمير كودار رئيسا، قال بنشماش إنه رفع اجتماع اللجنة دون أن تسفر على انتخاب أي رئيس.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

رسميا.. الحكومة تصادق على فرض غرامة بـ300 درهم بحق مخالفي قرار ارتداء الكمامة

الملك محمد الساسد ودونالد ترامب

ترامب يوجه رسالة خاصة إلى الملك محمد السادس.. هذه تفاصيلها

عاجل .. الحكومة تقرر تمديد حالة الطوارئ إلى غاية 10 شتنبر المقبل

مرفأ بيروت

المغرب يرسل 8 طائرات محملة بالمساعدات لدعم لبنان بعد انفجار بيروت

وزيرة الجالية

الوفي: شباب مغاربة العالم مرتبطون ببلدهم ويمكن تقليل حدة توتر الهوية المزدوجة

تابعنا على