اقتصاد

بنشعبون: نطمح إلى احتلال الرتبة 50 في تصنيف “داوينغ بيزنيس”

أعلنت وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون سعي وزارته إلى يحتل المغرب المرتبة 50 في تقرير “داوينغ بيزنيس” المنجز من طرف البنك الدولي، والمهتم بمناخ الأعمال، وذلك في غضون سنة 2021، بعد أن صنف سنة 2018 في الرتبة 69، وفي الرتبة 60 خلال سنة 2019 الحالية.

ووفق ما أعلنه الوزير في كلمته التي تلاها بالنيابة عنه الكاتب العام لوزارته زهير شرفي، خلال فعاليات الدورة الخامسة للمؤتمر الإفريقي لمهنيي المحاسبة، فإن المغرب عمل على تحسين مناخ الأعمال عبر مجموعة من الإصلاحات التي سيعمل على مواصلتها وتسريع وتيرتها.

وشدد الوزير في كلمته للمؤتمر المنظم بمراكش تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، على ضرورة تفعيل المراكز الجهوية للاستثمار في صيغتها الجديدة.

وأضاف أن المغرب انخرط في نقاش وتفكير حول ضرورة تجاوز بعض النواقص التي تعتري نموذجه التنموي من خلال إرساء حكامة مؤسساتية جيدة تروم تحديث أجهزة الدولة وتحسين التنافسية الصناعية وتأهيل العنصر البشري، وتعزيز وتعميم أنظمة الحماية الاجتماعية، والتقليص من الفوارق الاجتماعية والجهوية، وكذا التوحيد بين مختلف الاستراتيجيات القطاعية.

وينعقد المؤتمر الإفريقي لمهنيي المحاسبة الذي تنظمه هيئة الخبراء المحاسبيين، بحضور ما يزيد عن 1200 مشارك من 50 دولة، 47 منها إفريقية، ويهدف إلى مناقشة “الدور تضطلع به مهنتي المحاسبة والافتحاص في تعزيز أداء القطاع العام فيما يتعلق بنجاعة وفعالية الاقتصاد بإفريقيا”، وكذا “مساهمات مهنة المحاسبة في بناء قطاع عمومي عال الأداء يسهم في تحقيق التنمية بإفريقيا”.

من جانبها، أبرزت كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة لمياء بوطالب، تأثير مهنتي المحاسبة والافتحاص على القطاعات العمومية فيما يتعلق بالنجاعة والفعالية والحكامة والشفافية.

وأوضحت أن هذه المهنة تساهم على نحو جدي في ارساء قطاع عمومي عال الأداء تحقيقا للتنمية بإفريقيا، مشيرة إلى الدعم التي تقدمه الحكومة المغربية من أجل تعزيز دور مهنة المحاسب في تطوير القطاعات العمومية .

من جهة أخرى، تطرقت بوطالب إلى العديد من الإصلاحات التي باشرها المغرب والتي مكنت من تحسين الولوج للخدمات العمومية وتطوير البنيات التحتية التي لها تأثير ايجابي على تحسين مناخ الأعمال بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *