البام بنشماش سياسة

تيار بنشماش يعلن طرد خصومه من البام.. وهذه توصيات لجنة الأخلاقيات

29 يونيو 2019 - 22:51

أعلن المكتب الفيدرالي لحزب الأصالة والمعاصرة، الذي يستفرد به تيار الأمين العام أمين بنشماش، طرد عدد من أعضاء الحزب من تيار القيادية فاطمة الزهراء المنصوري، فيما كشف توصيات لجنة الأخلاقيات.

وجاء في بلاغ للمكتب الفيدرالي، أنه قرر “طرد كل من ثبت تورطهم في الإساءة لشرف وكرامة المناضلات والمناضلين، مع حفظ حقوقهن /حقوقهم في اتخاذ جميع الإجراءات التي يسمح بها القانون من أجل الدفاع عن حقوقهن /حقوقهم وصون كرامتهن /كرامتهم”.

وتابع البلاغ الصادر عن اجتماع للمكتب الفيدرالي برئاسة بنشماش، مساء السبت بالمحمدية، أنه “سيتم تبليغ المعنيين بقرارات الطرد بالطرق القانونية”.

وأضاف المصدر ذاته، أن المكتب الفيدرالي تبني التوصية المرفوعة له من قبل لجنة التحكيم والأخلاقيات والقاضية ب “عدم شرعية انتخاب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع للحزب”.

وأوضح “باعتبار المعطيات والحيثيات الواردة في توصية اللجنة الوطنية للتحكيم والأخلاقيات، ومنها: تسجيل العديد من الخروقات والتجاوزات التنظيمية والقانونية والأخلاقية التي شابت أشغال الاجتماع، وكذا انتفاء الشروط الموضوعية والسليمة لإجراء عملية انتخاب رئيس اللجنة التحضيرية”.

متابعا “وعدم شرعية استمرار الاجتماع وما ترتب عنه من نتائج بعدما رفع الأمين العام أشغال اجتماع اللجنة التحضيرية”.

واستطرد البلاغ “اتخاذ القرارات التأديبية المناسبة بشأن التجاوزات التنظيمية والقانونية والأخلاقية التي رصدتها لجنة التحكيم والأخلاقيات، ومن بينها الحالات المرتبطة بعدم أهلية جميع من اعتلى منصة القاعة واستمر في متابعة تسيير أشغال الاجتماع”.

وتبنى المكتب الفيدرالي التوصية المتعلقة بـ” تحفظ اللجنة بخصوص ملاءمة لائحة أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع مع مقتضيات المادة 33 من النظام الداخلي، وتأجيل البت فيها إلى حين توصل اللجنة بالمعطيات والبيانات وتقارير اجتماعات المجلس الوطني التي طلبت من رئيسة المجلس الوطني”.

واسترسل “مع الإلحاح على ضرورة واستعجالية استجابة السيدة رئيسة المجلس الوطني (فاطمة الزهراء المنصوري) لطلب رئاسة لجنة التحكيم والأخلاقيات ولمراسلاتها حتى يتسنى لها استكمال عملها في أحسن الشروط احتراما لاختصاصات ووظائف الأجهزة الحزبية”.

وعبر المكتب الفيدرالي عن “امتعاضه من أسلوب الاستهتار الذي تنهجه رئيسة المجلس الوطني واستمرارها في احتقار وتعطيل مؤسسات الحزب”.

ودعا الأمانة العامة إلى “مباشرة مسطرة التقاضي بناءا على الأمر القضائي الاستعجالي الصادر عن المحكمة الابتدائية بأكادير بتاريخ 14-06-2019 (عدد417) والذي يحيل الطرفين على المحكمة المختصة للبت في جوهر النزاع المتعلق باللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع الحزب”.

وكانت مصادر أفادت لجريدة “العمق”، بأن بنشماش، توصل بتقرير اللجنة الوطنية للتحكيم والأخلاقيات يتضمن توصيات وصفت بـ”الخطيرة والصادمة”. وأوضحت المصادر، أنه من المرتقب الكشف عن هذه التوصيات في اجتماع المكتب الفيدرالي لحزب البام.

ويعيش حزب الجرار على وقع أزمة تنظيمية خانقة، بدأت بوادرها مع فشل الأمين العام السابق للحزب إلياس العماري في الفوز بالانتخابات، وتفاقمت مع اقتراب موعد المؤتمر الرابع، وبدأ سباق بعض القيادات للحشد استعدادا لخلافة بنشماش.

وتفجر اجتماع للجنة التحضيرية للحزب، في ماي الماضي، على وقع خلافات حادة بين تيار القيادية ورئيسة المجلس الوطني فاطمة الزهراء المنصوري من جهة، وتيار بنشماش من جهة أخرى، ففي الوقت الذي أعلن فيه تيار المنصوري أن اللجنة التحضيرية صوتت على سمير كودار رئيسا، قال بنشماش إنه رفع اجتماع اللجنة دون أن تسفر على انتخاب أي رئيس.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

الـ”PJD” يطالب بحضور 6 وزراء للبرلمان لتقييم تنفيذ المغرب لأهداف التنمية المستدامة

سياسة

رئيس الجالية اليهودية بالرباط: المغرب موقع هام للإسرائيليين الذين يسافرون لإفريقيا

الملك محمد الساسد ودونالد ترامب سياسة

الملك يمنح دونالد ترامب أرفع وسام في المغرب

تابعنا على