سياسة

في ظل الصراع.. تيار المنصوري يسرع خطوات عقد مؤتمر حزب “البام”

يعيش حزب الأصالة والمعاصرة على وقع أزمة تنظيمية “خانقة”، ففي الوقت الذي عقد فيه الأمين العام للحزب حكيم بن شماش اجتماعا للمكتب الفيدرالي يوم السبت 29 يونيو 2019 بمدينة المحمدية، عقد تيار رئيسة المجلس الوطني للحزب فاطمة الزهراء المنصوري اجتماعا آخر للجنة الفرز والعضوية المنبثقة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع بمدينة مراكش.

وكان اجتماع للجنة التحضيرية للحزب قد تفجر، في ماي الماضي، على وقع خلافات حادة بين تيار القيادية ورئيسة المجلس الوطني فاطمة الزهراء المنصوري من جهة، وتيار بنشماش من جهة أخرى، إذ أعلن تيار المنصوري أن اللجنة التحضيرية صوتت على سمير كودار رئيسا، في المقابل قال بنشماش إنه رفع اجتماع اللجنة دون أن تسفر على انتخاب أي رئيس.

وقرر اجتماع لجنة الفرز والعضوية تسريع خطوات الإعداد للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة، وذلك برفع توصية إلى رئاسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني و”لجنة اللوجستيك والاستقبال والإعلام والتواصل” من أجل الاتفاق على سقف عدد المؤتمرين في المؤتمر القادم، علاوة على اقتراح تحديد معايير لاختيار “مؤتمرين نوعيين” من بين كفاءات مناصرة لمشروع الحزب.

وحسب بلاغ للجنة الفرز التابعة للجنة التحضيرية، أوصت اللجنة باعتماد لائحة أعضاء المجلس الوطني الرسمية المعتمدة لدى رئيسة المجلس الوطني، والأمناء والمنسقين الجهويين، علاوة على فتح باب الانخراطات تحت إشرافهم، خلال شهر يوليوز 2019، إضافة إلى الاعتماد على رصيد إحصائيات الانخراطات في الحزب، خلال السنوات 2017 و2018، كأساس لتأطير العملية كلها.

وأضاف المصدر ذاته أن اللجنة قررت الإبقاء على أشغال اجتماعها مفتوحا، وإبقاء التشاور والتنسيق بغية تحصين العملية وتوفير كل شروط إنجاحها، بما يضمن سلاسة العملية وانصياعها لقوانين الحزب، مبررة ذلك بالحرص على الروح الوحدوية التي أقرتها اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع، ومنع أي إقصاء أو تهميش لأبناء الحزب ومناضليه.

وعقدت لجنة الفرز والعضوية المنبثقة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع للحزب، برئاسة سرحان لحرش، وبحضور الدية عبداتي، مقررا بالنيابة، ومشاركة باقي الأعضاء، اجتماعها الرسمي الأول، بغية مناقشة طريقة اشتغال اللجنة بناء على مقتضيات القانونين الأساسي والداخلي للحزب، تحضيرا للمؤتمر القادم.

أما اجتماع المكتب الفيدرالي برئاسة الأمين العام للحزب حكيم بن شماش فقد قرر طرد كل من ثبت تورطهم في الإساءة لما سمته بـ”شرف وكرامة المناضلات والمناضلين”، مستندا على المقتضيات الواردة في المادتين 64 و65 من النظام الأساسي، موضحا أنه سيتم تبليغ المعنيين بقرارات الطرد بالطرق القانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • hicham
    منذ 5 سنوات

    السلام عليكم أنا مع عقوبة الإعدام لأن الشخص الذي ارتكب جريمة أغتصاب وتعذيب ثم قتل هل يستحق السجن فقط!!! هو قد سلب حياة شخص بطريقة وحشية فلماذا نمنحه الحياة. الله سبحانه وتعالى عادل في هذا القصاص