برلماني يسائل وزير الداخلية بخصوص “عمالة دمنات”
https://al3omk.com/433621.html

برلماني يسائل وزير الداخلية بخصوص “عمالة دمنات” في سؤال كتابي

وجه النائب الرلماني عبدالرزاق نايت دبو عن فريق التجمع الدستوري سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية حول إحداث عمالة دمنات، مستفسرا عن سبب عدم إدراج مدينة دمنات، التابعة حاليا لإقليم ازيلال، ضمن العمالات والأقاليم المحدثة رغم توفرها على نفس المعايير المعتمدة.

وذكر “نايت دبو” في سؤاله أن إحداث عمالة بدمنات من شأنه تثبيت مصالح إقليمية على مستوى الصحة والتعليم والعدل.. وهذا كله يصب في مصلحة المواطنين ويتيح فرصا أكبر للتحكم في تدبير الشأن المحلي، وفق تعبير البرلماني.

ولفت النائب البرلماني إلى أن سكان مدينة دمنات الذين يتنقلون إلى ازيلال وحدهم يعرفون أهمية هذه الخطوة التي ستمكنهم من قضاء اغراضهم ومهامهم بأقل كلفة مادية وزمنية ممكنة.

وأوضح ان دمنات تعتبر أهم ملتقى للخصوصيات الثقافية واللغوية، ومثالا للتعايش الديني والاجتماعي بين “اليهود والأمازيغ والمسلمين”، وزاد البرلماني ذاته ” كما ان دمنات تتوفر على مؤهلات طبيعية وتاريخية ضاربة في أعماق التاريخ، لم يتم بعد استثمارها بشكل يسمح بخلق ديناميكية تقوي النشاط الاقتصادي.

وأشار “نايت ديو” في سؤاله إلى ان إحداث العمالات والأقاليم يأتي في إطار تعزيز إدارة القرب ولإعطاء أهمية خاصة لتأهيل المجالات القروية والجبلية وتثمينها من جهة، والارتقاء ببعض المراكز الحضرية والتجمعات السكنية إلى مستوى عمالات او أقاليم من جهة أخرى، بناء على محموعة من النعايير الجغرافية والسوسيولوجية الهادفة إلى إحداث وحدات ترابية متوازنة ذات مؤهلات اقتصادية متينة ونسيج ديمغرافي متجانس بالشكل الذي يضمن لها تنمية محلية مستدامة.

1

نريد عمالة في مدينة دمنات عاجلا ليس اجيلا والشكر موصول إلى سيد عبدالرزاق نيت بدو على طرح هدا الموضوع لوزير الدخلية