مجتمع

“الرشوة” توقع مدير الوكالة الحضرية بمراكش في قبضة الشرطة القضائية

أوقفت عناصر الشرطة القضائية، أمس الخميس،  مدير الوكالة الحضرية بمدينة مراكش، خالد وية، بعد أن ضبط متلبسا بحيازة رشوة من أحد المواطنين، تم معه حجز مبالغ مالية مهمة لديه، كما تم وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية من أجل البحث معه حول المنسوب إليه.

مصادر “العمق”، قالت إن أحد المواطنين قام بالتبليغ عن طريق الرقم الأخضر، لـ”تعرضه للإبتزاز من قبل مدير المؤسسة المذكورة، إذ طالب منه بمبلغ مالي مقابل تسهيل أحد الخدمات”. في حين قالت مصادر أخرى إن المواطن “قام بوضع شكاية مباشرة لدى النيابة العامة بمراكش، يشتكي فيها تعرضه للابتزاز من طرف المسؤول المذكور”.

في تصريح له “للعمق”، قال رئيس المركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب، محمد المديمي، إن المدير المذكور، “قام مؤخرا بتعيينات مشبوهة لمسؤولين وموظفين بالوكالة التي يترأسها، بشكل مباشر وخارج إطار التباري”.

وقال “إن الوكالة الحضرية لمراكش ارتكبت خروقات خطيرة في إعداد تصميم تهيئة مقاطعة كليز، تمت  في ظروف مشبوهة في تفويت عقارات عامة لفائدة منتخبين ومقاولين بأثمان زهيدة، خلال الفترة الممتدة بين 2016 و2018”.

يضيف المديمي، أن هذه العقارات “كان بعضها مبرمجا لتقام عليها مرافق عمومية في إطار المشروع الملكي “مراكش.. الحاضرة المتجددة”، قبل أن يتم تفويتها للخواص، الذين قاموا ببيعها بأسعار مرتفعة، بمجرد أن استفادوا منها في إطار لجنة الاستثناءات، التي ترأسها الوالي السابق للجهة المعفى من مهامه، عبد الفتاح البجيوي”.

وأشار إلى أن “سبق لمهندسة تشغل رئيسة لقسم الدراسات بمديرية التدبير الحضري، أن تقدمت بطلب للتقاعد المبكر، نظرا للضغوطات التي تعرّضت لها بسبب عدم موافقتها على صفقة مشبوهة تتعلق بتحويل تحويل عقار كان مخصصا لإحداث مرفق عمومي بشارع مولاي عبد الله (شارع آسفي) إلى مشروع خاص”. وفق تعبير المتحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *