مشاط: بنكيران وجه رسائل مشفرة بأنه لن يقدم تنزلات أخرى

مشاط: بنكيران وجه رسائل مشفرة بأنه لن يقدم تنزلات أخرى

19 فبراير 2017 - 20:06

اعتبر أشرف مشاط، نائب رئيس المركز المغربي للدراسات القانونية والسياسات العمومية، أن "تصريحات عبد الاله بنكيران بالأمس حول تشكيل الحكومة تتضمن رسائل صارمة لباقي الفرقاء السياسيين أنه لم يعد بإمكانه تقديم تنازلات أخرى بعد قبوله شرط مشاركة حزب الاتحاد الدستوري في التشكيل الحكومي المقبل، خاصة في مسألة التوافق في توزيع الحقائب القطاعات الوزارية الوازنة في الحكومة بين الاحزاب المشاركة في التحالف الحكومي".

وأضاف مشاط، في تصريح لجريدة "العمق" أن "التصريحات القوية التي أطلقها عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المكلف، بالأمس أمام أعضاء المجلس الوطني لنقابة الاتحاد الوطني للشغل، تظهر أن حجم الخلافات مع باقي الفرقاء السياسيين وبالأخص عزيز أخنوش و امحند العنصر مازال كبيرا و لم تستطع اللقاءات الاخيرة المعدودة بين الجانبين أن تذوبه".

وأوضح الباحث في العلوم السياسية، أن "هذه اللقاءات أصبحت مغلقة من ناحية المضامين وطبيعة النقاش الجاري فيها، ولم تعد تتسرب عنها معلومات يمكن من خلالها بناء سيناريوهات صحيحة حول مآلات تشكيل الحكومة".

وأشار مشاط، أن "النقطة المتعلقة بالهندسة الحكومية المقبلة هي جوهر الخلاف الحقيقي الذي يعرقل المشاورات الحكومية، مضيفا أيضا، أن هذه التصريحات تأتي بمثابة تزكية لعنصر مفاجأة اللحظة الأخيرة التي ميزت المشاورات الحكومية طيلة الفترة الماضية".

وتابع المتحدث ذاته، أنه "أصبح من الصعب توقع سلوك الأطراف السياسية المفاوضة فكلما ظهر لنا بصيص أمل للوصول لحل هاذ البلوكاج الحكومي الذي دخل شهره الخامس إلا و نجد أن واقع الممارسة يفنذ ذلك".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

الـPPS: تدبير الحكومة “عشوائي”.. وأولويتها عدد المقاعد التي ستحصل عليها في 2021

ختمه بفطور جماعي.. لشكر يحل بجهة سوس لرأب صدع “الوردة” قبل انتخابات 2021

البام: الحكومة “متكاسلة” وقدمت التقنيات الانتخابية على هموم المواطنين

تابعنا على