سياسة

جبرون: التعديل الحكومي لا يعني بالضرورة حكومة تكنوقراط

قال المحلل السياسي امحمد جبرون، إن تكليف الملك محمد السادس لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بإجراء تعديل حكومي، لا يعني بالضرورة أن الحكومة القادمة ستكون حكومة تكنقراط مائة في المائة أو حكومة سياسية مائة في المائة.

واعتبر جبرون، في تصريح لجريدة “العمق”، أن تكليف الملك للعثماني بتقديم لائحة مقترحات لتعويض عدد من الوزراء، إشارة إلى ضعف بعض الوزراء في قطاعاتهم ما استوجب إعفاءهم.

وتابع المتحدث قائلا، إن الحكومي لا يعني بالضرورة حكومة تكنقراط مائة في المائة أو حكومة سياسية مائة في المائة، موضحا أن المغرب عرف بحكومات تدمج بين الكفاءات السياسية الحزبية وبين الكفاءات التقنية، مستدركا بأن بعض القطاعات لا تكفي فيها الكفاءة التقنية، بل تحتاج إلى خبرة سياسية أيضا.

وبخصوص حديث الملك عن ضرورة تحديث النموذج التنموي، قال إنه لا يعني محدودية المردود الاجتماعي لهذا النموذج في عهد هذه الحكومة أو غيرها وإنما هو اعتراف بأن محدودية مردوديته ممتدة في الزمن على مدى عشرين سنة من حكم الملك محمد السادس.

وكان الملك محمد السادس، قال في خطاب عيد العرش أمس الإثنين، “نكلف رئيس الحكومة بأن يرفع لنظرنا، في أفق الدخول المقبل، مقترحات لإغناء وتجديد مناصب المسؤولية، الحكومية والإدارية، بكفاءات وطنية عالية المستوى، وذلك على أساس الكفاءة والاستحقاق”.

وأضاف الملك بأن النموذج التنموي الحالي أبان “خلال السنوات الأخيرة، عن عدم قدرته على تلبية الحاجيات المتزايدة لفئة من المواطنين، وعلى الحد من الفوارق الاجتماعية، ومن التفاوتات المجالية. وهو ما دفعنا للدعوة لمراجعته وتحيينه”.

وكشف الملك عن قرار لإحداث لجنة خاصة للنموذج التنموي، قائلا “قررنا إحداث اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، التي سنقوم في الدخول المقبل، إن شاء الله، بتنصيبها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *