مجتمع

عريضة دولية تطالب بإنقاذ معلمة قصر البحر بآسفي

أطلق حقوقيون وفاعلون مدنيون بمدينة آسفي، عبر موقع العرائض العالمي “أفاز”، عريضة إلكترونية تُطالب بإنقاذ معلمة قصر البحر التاريخية.

وتطالب العريضة الحكومة والوزارات المعنية بالتدخل العاجل لوضع أسس شراكة لاختيار إحدى الحلول المقترحة من قبل مكاتب الدراسات المختصة والعمل على تنزيلها بمساهمة الجماعة الحضرية لآسفي ومجلسي الإقليم والجهة والمكتب الشريف للفوسفاط.

وأفادت العريضة المذكورة أن “التعرية الجوفية التي تسببت في نكبة جرف أموني ليست بفعل عوامل طبيعية فقط، بل هي أيضاً نتيجة تخطيط تنموي متسرع ابتدأ في ستينيات القرن الماضي بإحداث مركب آسفي الكيماوي دون إحداث ميناء خاص به، بحيث أن شاطئ المدينة تم تحويله إلى حوض فوسفاط”.

وأشارت العريضة الإلكترونية أن “هذا الوضع الكارثي الذي تكاد تصبح معه أيقونة قصر البحر معلمة في خبر كان، والأحياء المجاورة عرضة للانجراف ومآل سكانها الترحيل، سيجعل الفاتورة البشرية والمعمارية والبيئية ثقيلة وثقيلة جدا، ولن تكفيها ميزانيات ممثليات الوزارات المعنية وحتى الجماعات المحلية”.

ويناشد القائمون على هذه المبادرة، التي جمعت أزيد من مئة توقيعاً، المغاربة من أجل التوقيع على العريضة لتجاوز الوضعية الخطيرة لمعلمة قصر البحر، وإنقاذ تاريخ مدينة آسفي من الزوال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    التهاون في ترميم معلمة قصر البحر روائه شيء ما والقادم من السنوات سيجيبنا،شخصيا أعتقد أن الوزارة المعنية تريد أن تنال منه امواج البحر ليكون المكان متاح لمشروع ما !!