مجتمع

مؤسس “سخون الحال والراديو طافي” يكشف سبب توقف قناته (فيديو)

استطاع عبد المومن عماري، بفضل مواهبه المتعددة، التميز في صناعة المحتوى على اليوتيب، فظهر بقوة كبير سنة 2014، لتتوقف قناته “سخون الحال والراديو طافي” بعد سنتين من الأعمال الإبداعية المميزة، لأسباب ذكرها في حوار مصور مع “العمق”.

لقد مكنه إبداعه المقدر في مجال الفيديو، من الظفر بجوائز تحفيزية، والمشاركة في مسابقات وطنية وعربية. فهو إنسان ذو قدرة على مداعبة العديد من الآلات الموسيقية، ومتمكن من فنون التصوير والمونتاج والإخراج والكتابة، مع دراية واسعة بالتمثيل والتجسيد والتعليق الصوتي والغناء، إضافة إلى تعلقه الكبير بالرياضات الجبلية.

ليس من الغرابة أن يجمع كل هذا، لأنه أحب مجال الفن والإبداع، وتخلى عن تخصص دراسته المتعلق بصناعة السيارات، ليأخذه الشوق إلى صناعة المحتوى والإبداع في الفيديو، خاصة برنامجه “مخلوقات العالم المغربي العجيبة”.

البداية

يحكي عبد المومن عماري، ابن مدينة بني ملال، ومؤسس القناة المذكورة، في حوار مصور مع “العمق”، أن بدايته الأولى، كانت سنة 2014، بأول فيديو حول موضوع حلوى الشباكية، بعنوان “الشبابيك الإفريقية الفتاكة”، ومن بعده “اس بي سي 16 “، و”صنادل حالمة”، و”خانز وبنين”، و”طاء عريجة”، وغيرها من الفيديوهات الأخرى.

فكرة هذه الأعمال، يوضح عبد المومن أنها جاءت نتيجة حبه للأفلام الوثائقية، “فقمت بمزجها بالكوميديا، فحصلنا على برنامج مخلوقات العالم المغربي العجيب، دون سابق تدبير أو تفكير في هذا البرنامج بهذا الشكل في بداية الأمر، لتتطور الفكرة فيما بعد”.

توقف لا انتهاء

سبب توقف القناة، يرده عماري، إلى الأمور المادية، إذ قال في ذات الحوار؛ “إن السبب المباشر وراء توقف القناة مادي، فقد وصلنا إلى مرحلة احتاج الفريق مدخولا ماديا بحثا عن الإستقرار، والعمل من أجل كسب قوت يومنا، لأننا لم نكن نستفد من اليوتيب ماديا، فاخترنا العمل مع شركات ومؤسسات، في برامج فيديو مؤدى عنها”.

الطوندونس المغربي

وتأسف عبد المومن من المحتوى الرائج مؤخرا على اليوتيوب، قائلا: “للأسف هناك محتوى جيد جدا، لكنه لا يظهر، فبغض النظر عن الموسيقى التي أصبحت منتشرة بشكل كبير، نجد أن الطاغي اليوم في الطوندونس المغربي، هي المواضيع السلبية والغير اللائقة”.

وأضاف عماري أنه لا يستطيع القيام بمثل هذه المحتوايات، التي تجعله في مقدمة الطوندونس، لأنه حسب كلامه؛ “ليست ذاتي، ولا يمكن لي أن أبحث عن عدد المشاهدات والمتابعين بمثل ما يروج في اليوتيب، رغم الحاجة، فأنا أقول أنه لا يمكن أن أهبط إلى مستوى تقديم أعمال سيئة أو تافهة”.

عودة جديدة

وأعلن مؤسس قناة “سخون الحال والراديو طافي” عبر جريدة “العمق”، عودته إلى الساحة قريبا، بإتمام برنامج مخلوقات العالم المغربي العجيبة، ونشر حلقات موجودة، فقط يفكر في ترتيبها، مع أنه بصدد كتابة سلسة أخرى، بعنوان “أناس يعيشون معنا”.

مستدركا أن المحتوى الذي يقدمه يحتاج إلى مجهودات كبيرة، سواء على مستوى الكتابة والإخراج، مرورا بالتصوير والمونتاج والتمثيل، الأمر الذي “يجعلنا نأخذ وقتا في إخراج الحلقات رغم أنها موجودة فكرة وسيناريو”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *