مجتمع

الدكالي يبشر سكان بني ملال بمدينة طبية .. ويوقع اتفاقية بالجهة

قام وزير الصحة أناس الدكالي، بزيارة عمل ميدانية إلى جهة بني ملال خنيفرة، أمس الجمعة 23 غشت 2019، حيث ترأس، رفقة والي جهة بني ملال خنيفرة، عامل عمالة بني ملال، وبحضور عمال عمالات الجهة، اجتماعا موسعا حضره إلى جانب مسؤولي الصحة، عدد من المنتخبين، نواب ومستشارين، ومسؤولي المصالح الخارجية.

وبحسب بلاغ لوزارة الصحة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فإن هذه الزيارة الميدانية تأتي في إطار تفعيل السياسة الصحية للوزارة والهادفة إلى تجويد الخدمات الطبية والعلاجية وتقريبها من الساكنة المحلية، وتخفيف العبء على المراكز الاستشفائية، والسعي الحثيث إلى تقليص الفوارق المجالية.

وقد توج هذا الاجتماع الذي خصص لمناقشة عدد من القضايا المرتبطة بالشأن الصحي وسبل تطويره وتحسين الخدمات الصحية، بتوقيع بروتكول اتفاقية للشراكة والتعاون بين وزارة الصحة، وولاية جهة بني ملال خنيفرة، ومجلس جهة بني ملال خنيفرة، من أجل إنجاز برنامج تعزيز وتأهيل البنية التحتية الصحية بجهة بني ملال خنيفرة خلال الفترة 2020- 2024.

وقد قام الوزير والوفد المرافق له بزيارة ميدانية لموقع مشروع المدينة الطبية لبني ملال. والذي تبلغ مساحته 30 هكتارا بمنطقة الصناعة الفلاحية “AGROPOLE”، حيث سيتم إنجاز العديد من المشاريع الصحية ذات الطابع الجهوي المضمنة في الاتفاقية الإطار المتمثلة في بناء وتجهيز مستشفى ملحق بالمركز الاستشفائي الجهوي بسعة 250 سرير ببني ملال، بناء وتجهيز مستشفى جهوي للأمراض النفسية والعقلية بسعة 120 سرير ببني ملال.

كما تضمنت الاتفاقية الإطار بناء معهد عالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ببني ملال، وبناء وتجهيز مركز جهوي مندمج للترويض الطبي ببني ملال، وبناء وتجهيز مركز جهوي لتحاقن الدم ببني ملال، كما تشمل في مرحلة ثانية بناء وتجهيز مختبر للصحة العمومية، وبناء وتجهيز مركز محاربة الإدمان، فضلا عن بناء وتجهيز مركز تشخيص السل والأمراض التنفسية.

وأوضح بلاغ الوزارة أن بروتكول اتفاقية للشراكة والتعاون الذي تم توقيعه يشمل مجموعة من المشاريع الصحية بكل من إقليم أزيلال (بناء مستشفى إقليمي جديد بسعة 120 سرير) وإقليم خنيفرة (توسعة وتجهيز مستشفى القرب بمريرت) وإقليم خريبكة (تأهيل المستشفى الإقليمي الحسن الثاني، وتأهيل وتجهيز مستشفى القرب بوادي زم)، إلى جانب إقليم بني ملال (بناء وتجهيز مصحة النهار، ومركز لجراحة الأورام السرطانية).

وأشار البلاغ إلى أن نجاح هذه المشاريع وتقدم الأشغال بهذه الأوراش الصحية، سيكون بفضل تضافر المجهودات بين كافة الشركاء والمتدخلين من سلطات إقليمية ومحلية، وبتعاون مع المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني، من أجل النهوض بالقطاع الصحي بهذه الجهة، وتوفير خدمات صحية في مستوى انتظارات وتطلعات ساكنة المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ياسين
    منذ 4 سنوات

    جهة بني ملال بحاجة ماسة لمؤسسات صحية وحسن تدبير تسييرها وإعادة النظر في طريقة تعامل اطرها مع المواطن المريض من خلال مقننة نظام المستشفيات