مجتمع

استجابة واسعة لحملة إطفاء الأنوار بالشمال احتجاجا على “أمانديس” (صور)

شهدت حملة إطفاء أضواء المنازل والمحالات التجارية والمقاهي والمطاعم بمدن الشمال، مساء اليوم السبت من الساعة الثامنة إلى العاشرة ليلا، استجابة واسعة من طرف مجموعة من سكان طنجة وتطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل وأصيلة، وذلك احتجاجا على شركة “أمانديس” بسبب ارتفاع فواتير الماء والكهرباء بالمنطقة خلال الشهرين الأخيرين.

وشارك نشطاء بالشمال صورا تظهر حجم المشاركة في الحملة، حيث تم إطفاء الأضواء لساعتين من الزمن مقابل إشعال الشموع، في تعبير احتجاجي عن غضبهم ضد ما اعتبروه “زيادات صاروخية في فواتير الكهرباء والماء” مؤخرا، استجابة للحملة التي أطلقها نشطاء الشمال، وانتشرت تدوينات تحت هاشتاغ “أمانديس_إرحل”، تدعو إلى القيام بأشكال احتجاجية أخرى خلال الأيام القادمة.

يأتي ذلك بعدما أثارت فواتير الماء والكهرباء بمدن الشمال خلال شهرين يوليوز وغشت، غضبا واسعا لدى فئة عريضة من الساكنة، إذ دعا نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي إلى خوض احتجاجات ضد شركة “أمانديس” المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء بالمدن المذكورة، بينما أعلنت سلطات المضيق منع أي تجمع في الساحات العمومية.

وكشف عدد من سكان المدن الست عن تفاجئهم من فواتير الكهرباء والماء لشهري غشت ويوليوز المنصرمين، واصفين إياها بـ”الصاروخية وغير المبررة”، فيما أشار بعضهم إلى أن هذا الارتفاع جاء بالرغم من أن مجموعة من الأسر قضت معظم أيام هذين الشهرين خارج منازلها لقضاء عطلة الصيف، بينما أوضح آخرون أن حجم الاستهلاك خلال الشهرين المذكورين لم يتجاوز ما يستهلكونه خلال باقي شهور السنة.

غير أن شركة “أمانديس” ترى أنه في فترة الصيف من كل سنة، “يزداد الطلب على الماء والكهرباء نظراً للتغير في عادات الاستهلاك خلال هذه الفترة من السنة التي تتميز بارتفاع درجات الحرارة وبالأنشطة الموسمية”، مسجلة زيادة كبيرة خلال شهري يوليوز وغشت في الطلب على الماء والكهرباء مقارنة مع المعدل الاعتيادي، حسب تصريح من مسؤولة رفيعة داخل الشركة لجريدة “العمق”.

وأطلق نشطاء على صفحات ومجموعات موقع فيسبوك، حملة تطالب الشركة بـ”الرحيل”، تحت شعار: “عائدون للاحتجاج.. أنا ضد أمانديس”، حيث انتشرت تدوينات وصور تهاجم الشركة وتصفها بأنها “تمتص دماء المواطنين”، مطالبين بالخروج للشارع للدعوة إلى “رحيل الشركة”، في مشهد يعيد إلى الأذهان سيناريو الاحتجاجات العارمة التي شهدتها المنطقة ضد أسعار الكهرباء سنة 2015، خاصة بطنجة التي عرفت خروج الآلاف للشوارع.

وفي هذا الصدد، دعا نشطاء بارزون بمدينة المضيق إلى الخروج للاحتجاج ضد شركة “أمانديس” والمطالبة برحيلها، معلنين تنظيم جمع عام استثنائي لـ”التنسيقية المحلية للنضال من أجل طرد أمانديس”، يوم الأربعاء المنصرم بساحة “الكنيسة”، للتعبير عن تنديدهم بارتفاع أسعار الفواتير والتخطيط للأشكال الاحتجاجية، قبل أن تستبق السلطات المحلية الخطوة بإعلانها منع أي تجمع بالساحة المذكورة وباقي ساحات المدينة.

      

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *