سياسة، مجتمع

بلقايد: لدي دراسة تثبت أن تدريس العلوم بالعربية أنجع من الفرنسية (فيديو)

عمدة مراكش

كشف البرلماني وعضو الأمانة لحزب العدالة والتنمية محمد العربي بلقايد، في حوار أجرته معه جريدة “العمق”، أنه سبق له إجراء دراسة أثبتت أن التدريس باللغة بالعربية يعطي نتائج أفضل من اللغة الفرنسية، وشدد على أن “العربية هي لغتنا التي يجب أن تعلم بها العلوم ونتعلم بها كل شيء”.

وأوضح بلقايد الذي سبق له الاشتغال مدرسا للرياضيات ثم مستشارا في التخطيط التربوي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش تانسيفت الحوز (حسب التقسيم الإداري القديم)، أنه بعد إجراء دراسته في مؤسسة لتخريج المهندسين، “وجدنا أن المهندسين المكونين بالعربية أحسن حالا من المكونين بالفرنسية”.

ودافع البرلماني عن القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي، معتبرا أن يضم محاور كبرى يجب الاشتغال عليها، وأنه “لم ينص على فرنسة التعليم”، وقال “في إطار قانون الإطار يجب أن نحافظ على لغتنا العربية وندرس بعض المجزوءات باللغات الأجنبية مثل الفرنسية أو الانجليزية”.

واعتبر المتحدث أن امتناع حزبه عن التصويت على المواد المتعلقة بلغة التدريس في القانون الإطار “فيه إشارة”، وأن حزبه “دافع على موقع اللغة العربية في التعليم حتى قبل القانون الإطار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *