سياسة

بلقايد يكشف مستقبل الحافلات الكهربائية ومدى نجاح “حاضرة الأنوار” (فيديو)

أكد عمدة مدينة مراكش محمد العربي بلقايد، في حوار مصور مع جريدة “العمق”، أن مشروع مراكش حاضرة الأنوار استطاع أن يرفع النقاط الضوئية المشتغلة إلى 94 في المائة، بعد سنة ونصف من انطلاقه فقط، كما وصف مشروع الحافلات الكهربائية بـ”المجدد” و”الفريد على المستوى الإفريقي”.

وقال بلقايد إن “حاضرة الأنوار ناجحة وتؤدي وظيفتها كاملة سواء على تركيب المصابيح الضوئية الجديد أو فيما يتعلق بالإصلاح، ويكفي أننا انتقلنا من 82 في المائة نقطة مشتعلة إلى 94 في المائة مشتعلة وهو ما يعني أن مراكش بالكاد تكون كلها مضاءة”، متابعة “والانطفاءات تقع ولكن هناك تدخل بسرعة تقدر بفارق أربع ساعات من وقت العطب”.

واعتبر العمدة أن المراكشيين يعبرون عن شكرهم للشركة المشرفة على مشروع مراكش حاضرة الأنوار، ويتفاعلون مع تدخلاتها لإصلاح الأعطاب.

وأفاد أنه خلال تدبير المجلس الجماعي للإنارة العمومية في السابق، كانت نسبة عدم الإضاءة دائما تتراوح بين 15 و20 في المائة، في حين أن العقد الذي تم إبرامه مع “حاضرة الأنوار” ينص على ألا تقل نسبة الإضاءة اليومية عن 95 في المائة ونسبة 5 في المائة المتبقية تعالج حينها.

وتابع “والهدف الثاني من مشروع مراكش حاضرة الأنوار هو تقليص كلفة الإنارة العمومية عن طريق تقليل وترشيد استهلاك الطاقة”، معتبرا أن هذه التجربة “متفردة وتوجد فقط في مراكش”

الحافلات الكهربائية تعثرت

بخصوص مشروع الحافلات الكهربائية التي انطلقت بالمدينة الحمراء بالتزامن مع احتضانها للمؤتمر العالمي للمناخ “كوب22″، أوضح بلقايد أنه بعد توليه مسؤولية رئاسة المجلس الجماعي وجد المشروع قد انطلق وأن الطريق الخاصة به انتهت الأشغال بها، مشيرا إلى أن مجلسه اجتهد فقط في إعطاء المشروع صبغة تتلاءم مع احتضان “كوب22″، ومع التوجه العالمي نحو الطاقات النظيفة بجعلها حافلات كهربائية.

وقال إن المشروع الذي مازال في بداياته يهدف إلى تقليل الازدحام المروري في الطرق المؤدية إلى مركز المدينة، وتشجيع المواطنين على امتطاء وسائل النقل العمومي بدل أن يستعمل كل شخص سيارته الخاصة وهو ما يزيد من الاكتظاظ ونسبة الانبعاثات الغازية.

وأضاف أن المشروع تعثر نظرا لبعض الإكراهات القانونية المتعلقة بصلاحيات شركة التنمية المحلية “مدينة بيس” التابعة للمجلس الجماعي وصاحبة المشروع، وكذا بعض الإكراهات الإدارية التي أدت إلى إقالة المديرة السابقة، كما بشر بأن الخط الثاني للحافلات الكهربائية سيعرف الانطلاقة في القريب، كما ستبدأ دراسة إطلاق خطين آخرين.

وأشار عمدة مراكش إلى مشروع الحافلات الكهربائية الذي يهدف إلى تقليص مدة الانتقال إلى مركز مدينة مراكش وأطرافها، سيتم إدراجه في خطة موحدة مع شبكة النقل الحضري بمدينة مراكش، وذلك قبل إصدار دفاتر التحملات الخاصة بصفقة النقل الحضري لمدينة مراكش والتي انتهت وتم تمديدها لسنة إضافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *