سياسة

بلكبير: سلوك مزوار “غير مفهوم” .. وبلاغ وزارة الخارجية “متفهم”

13 أكتوبر 2019 - 22:26

قال المحلل السياسي عبد الصمد بلكبير إن “الدولة المغربية عندها حساسية كبيرة في موضوع العلاقة مع الدولة الجزائرية، واختارت لا في القديم ولا في الحاضر أن تبدي نوعا من الحياد وتفهم وضعية النظام الجزائري أكثر من أن تظهر أي شكل من أشكال التعاطف مع الشارع”.

وأوضح بلكبير في تصريح لجريدة “العمق”، أن مزوار رجل دولة ويفترض فيه أن يكون على وعي بتوجه الدولة، مضيفا أنه استغرب دلالة السلوك الصادرة عنه ومدى عفويته، مستبعدا كونه عفويا، قائلا “رد فعل الإدارة مفهوم، ولكن بالنسبة لسلوكه غير متفهم”، ملاحظا وجود مرحلة تُطوى صفحتها، وسلسلة من الرموز تتساقط.

وتساءل كثيرون عن الكلمة التي دفعت بوزارة الخارجية المغربية إلى إصدار بلاغ ضد صلاح الدين مزوار ووصف تصريحه بـ”المتهور والأرعن”، ما دفع هذا الأخير إلى الاستقالة من منصبه كرئيس للاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن هذا التصريح “أثار تساؤلات على مستوى الطبقة السياسية والرأي العام بخصوص توقيته ودوافعه الحقيقية”.

كما شددت على أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب “لا يمكن أن يحل محل حكومة جلالة الملك في اتخاذ المواقف بشأن القضايا الدولية وخاصة التنمية في هذا البلد المجاور”، مضيفة أن موقف المملكة المغربية حول هذا الموضوع هو “واضح وثابت”.

وخلص البلاغ إلى أن المملكة المغربية “قررت التمسك بنهج عدم التدخل إزاء التطورات بالجزائر. إن المغرب يمتنع عن أي تعليق بهذا الخصوص. فهو ليس له أن يتدخل في التطورات الداخلية التي يشهدها هذا البلد الجار، ولا أن يعلق عليها بأي شكل كان”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

المجموعة النيابية للبيجيدي تكشف موقفها من فرض جواز التلقيح على المواطنين

سياسة

مؤتمر طرابلس .. المغرب يؤكد أن حل الأزمة لا يمكن أن يكون إلا ليبِيًا داخليا

سياسة

غوتيريش يصفع البوليساريو: الإرهاب والجريمة يهدّدان البعثة الأممية شرق الجدار الرملي

تابعنا على