أخبار الساعة، مجتمع

لتقوية العلاقة بين بيكين والرباط.. الصديقي يستقبل وفدا صينيا هاما

استقبل محمد صديقي، عمدة مدينة الرباط، وفدا صينيا هاما يمثل العاصمة بيكين، برئاسة العمدة لوي وي LUI WEI، اليوم الاربعاء 23 أكتوبر. بمقر الجماعة.

وعبر صديقي بأنه يتطلع أن تكون علاقة المدينتين قوية، وأن يكون هناك تبادل وتقاسم للتجارب، فمدينة الرباط تستطيع مقاسمة تجربتها مع الأصدقاء الصينيين في مجال المناطق الخضراء، إذ تعتبر الرباط من بين خمس المدن الاولى في العالم من حيث التوفر على مساحات خضراء، وكان لها شرف تنظيم يوم الأرض سنة 2010، اعترافا للامم المتحدة بالمجهود المبذول في هذا المجال، كما أن الرباط ومنذ سنة 2012، تم تسجيلها كثراث إنساني من طرف اليونسكو.

من جهته عبر عمدة بيكين عن سعادته بهذه الزيارة، التي قال أنه كان ينتظرها بفارغ الصبر، مؤكدا أن العلاقات المغربية الصينية خصوصا في الجانب الاقتصادي تتميز بالواقعية ولها نتائج إيجابية على الطرفين، كما عبَّر عن سعادته بقرار إلغاء التأشيرة ، مما ساهم في مضاعفة عدد السياح المقبلين على وجهة المغرب، الذي يعتبر الوجهة الاولى على المستوى الافريقي للسياح الصينيين، متمنيا أن يتم الاسراع في إطلاق الربط المباشر بين بيكين والدار البيضاء.

من جهة أخرى أبدى لوي إعجابه بانتشار المساحات الخضراء بالرباط، وهي الملاحظة الاولى التي سجلها فور وصوله اليها، وبالعناية بالموروث العمراني والثقافي لهذه المدينة، مؤكدا إمكانية الاستفادة من تجربتها في المجالين، خصوصا وان بيكين مقبلة على إحداث وتهيئة 75 هكتارا من المناطق الخضراء، كما ان بيكين لها رصيد عمراني وتاريخي تم تسجيله كثراث إنساني، إذ تعتبر بيكين عاصمة منذ ازيد من 860 سنة مضت ويعود تاريخها الى ما يقارب 3000 سنة، كما أن مجال التعليم يمكن ان يكون احد مجالات التعاون بين المدينتين، خصوصا وان جامعة محمد الخامس ترتبط بشراكة مع جامعة اللغات ببيكين عمرها الآن عشر سنوات، مع العلم ان العاصمة الصينية تتوفر على 90 جامعة وتضم ازيد من 900 الف طالب من بينهم طلبة مغاربة، كما تتوفر الجامعات الصينية على تجربة كبيرة في ميدان البحث العلمي و ترصيد مكتسباته لصالح التنمية المجالية، كما دعا بشكل رسمي لزيارة بيكين لتحديد التوجه العام للتعاون بين الميدنيتين والدخول في شراكات .

كما حضر اللقاء محمد بودرا ، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية، وهو أيضا رئيس منظمة والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، ومرشح لرئاسة المنظمة الدولية للمدن والحكومات المحلية، الذي أكد أن مستقبل العالم بأيدي المدن والشباب وفي مجال التعليم، متمنيا ربط علاقات شراكة متعددة بين المدن الصينية والمغربية وفي كل المجالات .

الاجتماع كان فرصة لإلقاء عرض قيم حول المشاريع المتعلقة بتهيئة ضفتي ابي رقراق خصوصا المتعلقة بالحفاظ على الموروث العمراني والثقافي بهما، من طرف الخبير محمد السمار.

يشار الى جماعة الرباط ترتبط باتفاقية شراكة مع سفارة الصين ، تتضمن برنامجا تكوينيا لفائدة موظفي الجماعة، في مجالات الذكاء الاصطناعي وتدبير الشأن والمجال المحلي.

وحضر هذا اللقاء من الجانب المغربي، بالاضافة الى العمدة، نائبا الرئيس، أمين صادق المكلف بالشؤون الاقتصادية، وسعاد الزايدي المكلفة بالتعاون الدولي، وهشام الحرش كاتب المجلس ، وحياة سامي رئيسة قسم التعاون الدولي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *