سياسة

مثقال: المغرب حقق إنجازات مهمة في مجال تكوين الكفاءات الإفريقية

25 أكتوبر 2019 - 23:20

قال المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال، “إن المغرب في إطار الرؤية التي وضعها جلالة الملك محمد السادس نصره الله، من أجل تنمية القارة الأفريقية، حقق خلال العقدين الأخيرين “إنجازات مهمة في مجال تكوين الكفاءات الافريقية”.

جاء حديث محمد مثقال خلال مشاركته أمس الخميس، في أشغال المنتدى الاقتصادي الروسي-الإفريقي، تحت شعار “روسيا-إفريقيا: العلوم والتربية و التكوين والابتكار من أجل التنمية الاقتصادية”.

وأضاف مثقال أن عددا من دول القارة الافريقية استفادت خلال العشرين سنة الأخيرة من برامج للتعاون، إذ تخرج 23.000 طالب إفريقي من الجامعات المغربية، ينتمون إلى 47 دولة، بالإضافة الى استقبال 12.000 طالب إفريقي خلال الموسم الجامعي الحالي”، الأمر الذي يؤكد حسب المتحدث “دور ومكانة المغرب كمركز للتكوين وتبادل المعرفة مع دول القارة الإفريقية”.

وأشار المتحدث إلى الشراكة الإستراتيجية العميقة بين المغرب وروسيا، والتي تم وضع أسسها خلال الزيارة الأخيرة للملك محمد السادس إلى موسكو في مارس 2016، حيث تم التعبير خلالها عن الإرادة المشتركة بين المغرب وجمهورية روسيا للتعاون في القضايا المتعلقة بالتنمية الاقتصادية للدول الإفريقية ضمن إطار شراكة تجمع روسيا والمغرب وإفريقيا، مع الدعوة إلى جرأتها فعليا بما يخدم مصالح هذه الدول في المجالات المرتبطة بالتربية والتكوين.

هذا وناقش المشاركون خلال هذا المنتدى سبل تمكين القارة الإفريقية من الاستفادة من الخبرة الروسية في مجال التربية والتكوين، بما في ذلك تنفيذ اجندة 2063 للاتحاد الأفريقي، ولا سيما من خلال استكشاف فرص جديدة للتعاون في مجال العلوم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

رئيس الحكومة يستقبل سفير الرياض بالرباط.. والسعودية أول وجهة خارجية لأخنوش

سياسة

حكومة أخنوش تعرض مشروع قانون المالية أمام البرلمان الإثنين المقبل

سياسة

تعيين مرتقب لـ5 كتاب دولة في حكومة أخنوش.. وهذه هي القطاعات المعنية

تابعنا على