"مدن بدون أطفال الشوارع".. المصلي تحدث إسعافا اجتماعيا بهذه المدن

31 أكتوبر 2019 - 11:20

قررت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، إحداث الإسعاف الاجتماعي المتنقل للأطفال في وضعية الشارع بكل من مدن طنجة وسلا وأكادير بقيمة 7.5 مليون درهم، مع وضع برنامج محاربة استغلال الأطفال في التسول، وذلك ضمن برنامج الوزارة “مدن بدون أطفال في وضعية الشارع”.

وحسب مشروع الميزانية الفرعية للوزارة برسم السنة المالية 2020، فإن المصلي ستواصل دعم الإسعاف الاجتماعي المتنقل بكل من الدار البيضاء ومكناس بمبلغ 4,3 مليون درهم، مع دعم مشاريع جديدة للجمعيات العاملة في مجال الأطفال في وضعية الشارع.

ويكشف مشروع الميزانية أن الوزارة قامت خلال السنة المالية 20149 بإطلاق مبادرة “الرباط مدينة بدون أطفال الشوارع، وتوقيع اتفاقية شراكة مع المرصد الوطني لحقوق الطفل والمشاركة في أشغال في إعداد استراتيجية حضرية في هذا الشأن، وتمويل 11 مشروعا للجمعيات العاملة في مجال الأطفال في وضعية الشارع.

وفي 2020، قررت الوزارة إحداث 5 مراكز المواكبة لحماية الطفولة بـ5 أقاليم نموذجية، وإعداد 5 خطط إقليمية لحماية الطفولة، ومواصلة إعداد منظومة معلوماتية إقليمية لتتبع وضعية الطفل في مدار الحماية، ووضع برتوكول لحماية الطفولة، مع تكوين الموارد البشرية العاملة مع الأطفال بالأقاليم المستهدفة.

وبخصوص مواكبة الأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية لما بعد 18 سنة “برنامج مواكبة”، نص مشروع مالية 2020 على دعم مشاريع الجمعيات في مجال المواكبة، ومواصلة برنامج تعزيز قدرات مؤسسات الرعاية الاجتماعية في مجال مواكبة الأطفال لما بعد 18 سنة، وإعداد إطار مرجعي لتنظيم ولوج وتتبع الأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية.

كما تقرر وضع خطة عمل مواكبة مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأطفال في تطبيق المعايير وفق القانون 15-65 بعد صدور مراسيمه التطبيقية، ووضع خطة طريق لتفعيل مرجع المهن والكفاءات الخاص بالعاملين الاجتماعيين في مجال الطفولة، ووضع خريطة للأطفال والشباب بمؤسسات الرعاية الاجتماعية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أساتذة متعاقدون يهددون بمقاطعة امتحانات البكالوريا .. هذه أسبابهم

البحث عن 20 ممرضة ببرشيد

أنابيك.. 43 فرصة شغل في تخصصات مختلفة

تابعنا على